لجنة التحقيق الدولية بحرب غزة تطلب تأجيل تقريرها

حصاد العدوان الإسرائيلي على غزة
دمار كبير حلّ بأحياء غزة جراء العدوان الإسرائيلي الصيف الماضي (الجزيرة)

طلبت اللجنة المكلفة من الأمم المتحدة بالتحقق في جرائم الحرب خلال العدوان الإسرائيلي على غزة الصيف الماضي تأجيل نشر تقريرها من مارس/آذار الجاري حتى يونيو/حزيران المقبل بهدف "تقييم المزيد من المعلومات".

وكان من المقرر أن ترفع اللجنة تقريرها عن انتهاكات خلال الحرب على قطاع غزة، التي دارت في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين، إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف في الـ23 من الشهر الجاري.

وتعليقا على التأجيل، قال رئيس المجلس يواكيم روكر في بيان إنه يدعم الطلب الخاص بالتأجيل إلى يونيو/حزيران وذلك للانتهاء من التقرير.

وكان الرئيس السابق للجنة التحقيق وليام شاباس تنحى عن منصبه الشهر الماضي بعد اتهامات إسرائيلية له بالانحياز بسبب تقديمه مشورة لمنظمة التحرير الفلسطينية بخصوص توجهها إلى مجلس الأمن لنيل مكانة دولة غير عضو، وأخرى قبيل الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية.

وقالت ماري ماكغوان (ذات الأصول اليهودية) التي ترأست اللجنة خلفا لشاباس في رسالة إلى رئيس المجلس، إنه يتعين على اللجنة أن تحلل بمنتهى الموضوعية العدد الكبير من الوثائق والمستندات الإضافية التي وصلت على مدى الأسابيع الماضية من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والمتعلقة ببعد تقصي الحقائق في التفويض الممنوح للجنة.

وقال المقرر الخاص للأمم المتحدة مكارم ويبيسونو في تقرير منفصل الأسبوع الماضي إن نحو 2256 فلسطينيا قتلوا في حرب غزة عام 2014 منهم 1563 مدنيا وبينهم 538 طفلا، في حين قتل 66 جنديا وخمسة مدنيين في الجانب الإسرائيلي. وطالب إسرائيل بالتحقيق في قتل المدنيين.

المصدر : وكالات