إسرائيل تفتح سدود المياه على غزة دون إنذار

Palestinians carry their belongings as they leave their flooded family house during heavy rain in Gaza City, northern Gaza Strip, Thursday, Nov. 27, 2014. Hundreds of houses were flooded following a rain storm in several area in Gaza. (AP Photo/Adel Hana)
فلسطينيون يحملون أمتعتهم بعدما اجتاحت السيول منازلهم (غيتي)

أحمد عبد العال-غزة

قال جهاز الدفاع في قطاع غزة إن السلطات الإسرائيلية فتحت فجر اليوم قنوات وسدود المياه باتجاه منازل وأراضٍ فلسطينية محاذية لوادي غزة وسط القطاع، مما اضطر الدفاع لإجلاء عشرات الأسر.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني محمد الميدنة إن طواقم الدفاع المدني تمكنت من انتشال أكثر من مائة أسرة تعرضت منازلها للغرق بالمياه، بعد فتح الاحتلال لأحد سدود المياه شرق المحافظة الوسطى.

وأوضح الميدنة للجزيرة نت أن الأسر المتضررة نقلت إلى مراكز إيواء في منطقة الزهراء ومخيم البريج وسط القطاع.

وأكد أن فتح السد أدى إلى رفع منسوب المياه إلى ثلاثة أمتار في منطقة وادي غزة، مما تسبب في وقوع أضرار مادية كبيرة في منازل المواطنين.

وأضاف أن طواقم الدفاع المدني تستخدم قوارب الصيد في عمليات الإنقاذ نظرا لقلة الإمكانيات ومحدوديتها. وعبر عن خشيته من قيام الاحتلال بفتح سدود أخرى، وهو ما سيفاقم الوضع في هذه المنطقة وسيزيد منسوب المياه.

ويتسبب الاحتلال في كل مرة يفتح فيها السد بإغراق منازل وممتلكات المواطنين في قطاع غزة، دون تحذير أو إبلاغ الجهات المختصة أو السكان لأخذ الاحتياط.

ويواجه قطاع غزة -الذي يعيش فيه نحو 1.9 مليون نسمة- معاناة في التعامل مع موجة الطقس السيئ التي تضرب المنطقة منذ الخميس الماضي، جراء نقص الوقود ومعدات تصريف مياه الأمطار اللازمة بسبب اشتداد الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ العام 2007.

المصدر : الجزيرة