المرشحون الجمهوريون يتعهدون بإلغاء الاتفاق النووي

Republican presidential candidate, Sen. Marco Rubio, R-Fla. speaks at the Republican Jewish Coalition Presidential Forum in Washington, Thursday, Dec. 3, 2015. (AP Photo/Susan Walsh)
روبيو قال إنه سيعيد فرض العقوبات على إيران إذا تم انتخابه رئيسا للولايات المتحدة (أسوشيتد برس)

تعهد المتنافسون على منصب المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية بالتراجع عن الاتفاق النووي المبرم مع إيران في تموز/يوليو الماضي، كما أقسموا أثناء تجمع للأميركيين اليهود الجمهوريين في واشنطن على دعم إسرائيل.

وقال السيناتور ماركو روبيو -ثالث المرشحين بحسب استطلاعات الرأي- إنه سيعيد فرض العقوبات على إيران إذا تم انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

من جهته قال السيناتور المحافظ تيد كروز إنه إذا انتخب رئيسا فإنه سيمزق في اليوم الأول لولايته "الاتفاق النووي الإيراني الكارثي"، وأقسم على أنه سيقول لمرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي "بلا لبس: إما أن توقفوا برنامجكم النووي العسكري أو سنوقفه لكم".

وتحدث المرشحون الجمهوريون أمام التجمع السنوي الذي ينظمه التحالف اليهودي الجمهوري، وهو منظمة يمولها الملياردير وقطب الكازينوهات شيلدون إديلسون.

من جهته قال المرشح جيب بوش إنه سيستعيد الثقة التي تربط تحالف أميركا مع إسرائيل، وإنه سيرسل رسالة إلى العالم "بأننا سنقف كجسد واحد في جهد مشترك لهزيمة أعداء الحضارة".

وكرر المرشحون الجمهوريون وعدا قديما للمحافظين بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، كما اعتبروا وضع الاتحاد الأوروبي علامات منشأ مغايرة لمنتجات المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة "معاديا للسامية".

وفي سياق آخر، اعتبر المرشحون الجمهوريون أن حادث إطلاق النار بولاية كاليفورنيا دليل على خطر يواجهه الأميركيون من "متشددين نشؤوا بينهم"، وتعهد كل منهم في حال انتخابه بتدمير تنظيم الدولة الإسلامية.

من جهته قال دونالد ترامب -متصدر استطلاعات الرأي للمرشحين الجمهوريين- إن هجوم كاليفورنيا له صلة على الأرجح بما سماه "الإرهاب الإسلامي المتشدد".

المصدر : وكالات