أوغلو: لا خاسر بالانتخابات والمنتصر هو الشعب

أوغلو أمام حشد من أنصاره في مدينة إسطنبول محتفلا بفوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات العامة
أوغلو بين أنصاره في إسطنبول محتفلا بفوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات العامة (الأناضول)

قال رئيس حزب العدالة والتنمية رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو معلقاً على فوز حزبه في الانتخابات العامة الأخيرة "لا خاسر في هذه الانتخابات، لم ولن نستبعد أحدا، فالمنتصر هم 78 مليونا من مواطنينا، وشعبنا العزيز، ووطنا وديمقراطيتنا".

جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم أمام حشد من أنصاره في مدينة إسطنبول، مشيرا إلى أن أصوات حزبه ارتفعت 4.5 ملايين صوت في عموم البلاد خلال خمسة أشهر، وأن إسطنبول لعبت دورا بارزا في ذلك.

ولفت أوغلو، إلى أن سبب ارتفاع الأصوات لصالح حزبه في الانتخابات الأخيرة يعود إلى "الصدق"، مشيراً أن "الشعب التركي رأى الذين تهربوا من إرسال وزراء إلى الحكومة المؤقتة"، في إشارة إلى أحزاب المعارضة.

وحسب نتائج أولية غير رسمية للانتخابات البرلمانية التركية، حقق حزب "العدالة والتنمية"، الذي يترأسه أحمد داود أوغلو فوزا كبيرا، بنسبة 49.48%، حاصلا على 317 مقعدا في البرلمان من أصل 550 مقعدا، مما يتيح له تشكيل حكومة بمفرده، وهو ما لم يتحقق في انتخابات السابع من يونيو/حزيران الماضي.

وحصل حزب الشعب الجمهوري المعارض برئاسة كمال قليجدار أوغلو على نسبة 25.31% من الأصوات (134 مقعدا)، بينما حصل حزب الحركة القومية برئاسة دولت بهتشلي على 11.9% من الأصوات 40 مقعدًا.

أمّا حزب الشعوب الديمقراطي بزعامة صلاح الدين ديمرطاش، فقد حصل على 10.75% من الأصوات (59 مقعدا).

في حين حصلت الأحزاب الأخرى والمستقلون على 2.56% من الأصوات. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 85.18% من إجمالي من يحق لهم التصويت من الناخبين الأتراك.

المصدر : وكالة الأناضول