المفوضية الأوروبية تحذر من صد اللاجئين بعد الهجمات

Two people stand on a terrace in the town hall behind a French flag at half mast in Madrid, Spain, Sunday, Nov. 15, 2015. More than 120 people died and over 350 were wounded, 99 of them seriously Friday night in shootings at Paris cafes, suicide bombings near France's national stadium and a hostage-taking slaughter inside a concert hall. The banner in reference to mainly Syrian refugees fleeing the terror in their own countries was put up on the Madrid Town Hall in September. (AP Photo/Paul White)
لافتة للترحيب باللاجئين على مبنى بلدية مدريد وفوقها علم فرنسي حدادا على ضحايا هجمات باريس (أسوشيتد برس)

حذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر دول الاتحاد الأوروبي من الانقياد إلى "ردود الفعل الذميمة" الرافضة للاجئين في أعقاب هجمات باريس، ودعاها إلى عدم التراجع عن التزاماتها الأوروبية بهذا الشأن.

وقال يونكر -في مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر قمة مجموعة الدول العشرين في منطقة أنطاليا الساحلية في تركيا اليوم الأحد- "المسؤول عن الهجمات في باريس مجرم وليس لاجئا أو ساعيا إلى اللجوء".

وتابع قائلا "علينا ألا نخلط بين الفئات التي تتوافد إلى أوروبا"، مضيفا "أريد دعوة من يحاولون تغيير جدول أعمال الهجرة التي تبنيناها وأن أذكرهم بأن يكونوا جديين حيال هذا الأمر وألا ينقادوا لردود الفعل الذميمة التي لا أحبذها".

وجاءت هذه التصريحات بعد أن نبذ مسؤولون بولنديون وسلوفاكيون خطة الاتحاد الأوروبي لإعادة توزيع اللاجئين بعد الهجمات التي وقعت في باريس مساء الجمعة.

وقال وزير شؤون أوروبا البولندي كونراد زيمانسكي -أمس السبت- إن حكومته لم تلتزم بالقبول بحصة بولندا من اللاجئين وفق خطة إعادة التوزيع الموسّعة للاجئين على دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أنه "على ضوء الأعمال المأساوية في باريس لا نرى أي إمكانية سياسية لتنفيذها".

وقال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو "كنا نقول إن هناك مخاطر أمنية هائلة مرتبطة بالهجرة وكلنا أمل في أن يفتح بعض الناس أعينهم الآن".

غير أن يونكر قال إنه لا توجد أي ضرورة لتغيير خطة الاتحاد الأوروبي لإعادة توزيع 160 ألف لاجئ في أرجاء أوروبا كما تم التوافق في وقت سابق.

المصدر : رويترز