طالبان تتبنى إسقاط طائرة أميركية بأفغانستان

A NATO soldier stands guard under the wing of a C-130 Hercules aircraft, that belongs to the Afghan National Army, in Kandahar Air Field, Afghanistan, Tuesday, Aug. 18, 2015. Since the departure from Afghanistan last year of most international combat troops, Afghan security forces have been fighting the insurgency alone. Figures show that casualty rates are extremely high, reflecting an emboldened Taliban testing the commitment and strength of the Afghan military. (AP Photo/Massoud Hossaini)
جندي من حلف الناتو قرب طائرة "سي 130" بقاعدة قندهار الجوية (أسوشيتد برس)

أعلنت حركة طالبان اليوم أنها أسقطت طائرة النقل العسكرية الأميركية سي 130 التي خلف تحطمها شرقي أفغانستان أحد عشر قتيلا الليلة الماضية.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في تغريدة "أسقط مجاهدونا طائرة أميركية ذات أربع محركات في جلال آباد"، في حين لم تقدم مهمة حلف شمال الأطلسي حتى الآن أي تفسير لأسباب تحطم الطائرة.

في الأثناء أوضحت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن الطائرة لم تتعرض لإطلاق نار، وأن القتلى ستة عسكريين أميركيين وخمسة مدنيين متعاقدين مع الجيش الأميركي.

وقال متحدث عسكري أميركي إنه لا توجد تقارير عن نيران معادية وقت تحطم الطائرة، مشيرا إلى أن الحادث قيد التحقيق.

ولم يستبعد المتحدث نفسه سقوط قتلى وجرحى آخرين على الأرض.

وتحطمت الطائرة بعد ساعات من استعادة القوات الأفغانية وسط مدينة قندوز ذات الموقع الإستراتيجي في شمال أفغانستان يوم الخميس إثر اشتباكات عنيفة مع مسلحي حركة طالبان التي تخوض قتالا لاستعادة السلطة منذ أن أطيح بها قبل 14 عاما.

وشاركت قوات أميركية خاصة وضربات جوية أميركية في الهجوم المضاد هذا الأسبوع في قندوز، رغم إنهاء الولايات المتحدة مهمتها القتالية الرسمية العام الماضي.

وأسقط مسلحو طالبان عام 2011 مروحية أميركية من نوع شينوك مما أودى بحياة 38 شخصا هم جميع من كانوا على متنها.

المصدر : الجزيرة + وكالات