غارات جديدة على مصراتة وقتلى لقوات حفتر ببنغازي

A general view of Libyan Iron and Steel Company (Lisco) in Misrata December 22, 2013. Lisco is planning slightly higher overall production next year, its chairman told Reuters, but shortages of electricity and gas will continue to disrupt its recovery following the country's civil war. Picture taken December 22, 2013. REUTERS/Hani Amara (LIBYA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST BUSINESS) مصراتة
مصنع الحديد والصلب بمصراتة الذي تم استهدافه من طيران حفتر دون وقوع خسائر (رويترز- أرشيف)

قالت مصادر ليبية إن الطيران الحربي الموالي للواء المتقاعد خليفة حفتر شنّ اليوم الأحد غارات جوية لليوم الثاني على التوالي على مدينة مصراتة، في حين سقط عدد من مقاتلي حفتر في اشتباكات في بنغازي.

وقالت المصادر إن القصف استهدف مصنع الحديد والصلب والكلية الجوية في المدينة لكنه لم يسفر عن وقوع إصابات، وكان الطيران الحربي لحفتر استهدف أمس ميناء المنطقة الحرة في مصراتة.

وتأتي هذه الغارات بعد تصريحات للمتحدث باسم قوات حفتر أكد فيها عزم القوات الاستمرار في قصف المطارات والمنافذ البحرية في مدينتي سرت ومصراتة بدعوى أنها تستخدم في "أغراض إرهابية".

وعلى صعيد متصل أكد موقع مطار إسطنبول على الإنترنت أن الخطوط الجوية التركية -وهي شركة الطيران الأجنبية الوحيدة التي تسير رحلات إلى ليبيا- ألغت رحلة من مصراتة إلى إسطنبول.

وكانت طائرات تابعة لحفتر قد قصفت أيضا أحياء سكنية في منطقة السدرة مما تسبب في أضرار مادية دون وقوع إصابات بشرية.

وكان خمسة أشخاص من صفوف عملية الشروق قد قتلوا وأصيب نحو خمسين في اشتباكات مسلحة بمحيط ميناء السدرة النفطي شرق العاصمة الليبية طرابلس بين قوات الشروق ومجموعات مسلحة من حرس المنشآت النفطية.

ومن جهتها، أعلنت عملية الشروق -المكلفة من قبل المؤتمر الوطني العام بطرابلس بفك الحصار عن منطقة الهلال النفطي المفروض منذ يوليو/تموز 2013- أن قتلى وجرحى في صفوف قوات حرس المنشآت سقطوا خلال الاشتباكات.

‪‬ المواجهات بين قوات حفتر ومجلس ثوار بنغازي ما زالت مستمرة بالصابري(الجزيرة)
‪‬ المواجهات بين قوات حفتر ومجلس ثوار بنغازي ما زالت مستمرة بالصابري(الجزيرة)

معارك مستمرة
وفي بنغازي قالت مصادر ليبية محلية للجزيرة إن ستة جنود من القوات التابعة للواء المتقاعد للواء خليفة حفتر قتلوا في اشتباكات مع قوات مجلس شورى ثوار بنغازي في منطقة الصابري شمال المدينة.

وأضافت المصادر أن قوات حفتر تقصف بالدبابات والأسلحة الثقيلة الحي الذي تتحصن فيه قوات مجلس شورى بنغازي، وتحاول قوات حفتر منذ أكثر من شهر الدخول إليه دون أن تتمكن من ذلك.

وتعاني بنغازي -ثاني مدن ليبيا- من انقطاع الكهرباء والمياه والمحروقات منذ الأسبوع الماضي جراء المعارك الدائرة منذ أشهر بين قوات حفتر ومجلس شورى ثوار بنغازي.

المصدر : الجزيرة + وكالات