مقتل مسلحين باشتباكات مع الجيش اللبناني

تشكل رأس بعلبك حلقة من سلسلة الجرود الممتدة على طول الحدود اللبنانية السورية وهي قريبة من جرود عرسال في منطقة رأس بعلبك في البقاع شرق لبنان في ديسمبر 3 2014
تشكل رأس بعلبك حلقة من سلسلة الجرود الممتدة على طول الحدود اللبنانية السورية (الجزيرة-أرشيف)

قال مصدر أمني لبناني لوكالة رويترز اليوم الجمعة إن ثلاثة مسلحين قتلوا في اشتباكات مع الجيش اللبناني عند قرية قرب الحدود السورية، وسط أنباء عن سقوط ضحايا في صفوف الجيش اللبناني.

وأضاف المصدر أن المسلحين هاجموا الجنود خارج قرية رأس بعلبك قرب الحدود الشرقية للبنان مع سوريا، ورد الجيش بنيران المدفعية.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء اللبنانية إن الجيش يشن هجوما معاكسا على مواقع من وصفتهم بـ"الإرهابيين" في منطقة الواسعة في تلة الحمرا في جرود رأس بعلبك الموازية لعرسال.

وذكرت أن الجيش قصف في هذه العملية مواقع المسلحين بالصواريخ البعيدة المدى والمدفعية الثقيلة.

وأوضحت الوكالة ذاتها أن الجيش استقدم تعزيزاته إلى جرود رأس بعلبك، وهو يتصدى للمسلحين الذين يحاولون الاعتداء على مراكزه في المنطقة. 

وتدور اشتباكات بين الجيش والمسلحين وتسمع أصوات القصف في المناطق البعيدة عن مكان الاشتباكات، مما أدى إلى إصابة اثنين من الجيش بجروح طفيفة وتم نقلهما إلى مستشفى الهرمل الحكومي، وفقا للوكالة ذاتها.

من  جانبه، قال مراسل الجزيرة نت إن أنباء تشير لسقوط قتلى وجرحى بصفوف الجيش اللبناني خلال العملية ذاتها.

توتر أمني
ولم يتضح من هي الجماعة التي ينتمي إليها المسلحون، لكن جماعات "جهادية" تتخذ من سوريا مقرا لها -مثل جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية– هاجمت لبنان في الشهور القليلة الماضية.

وشهدت المناطق الحدودية اللبنانية مع سوريا توترا في الأشهر الأخيرة، وفي مطلع أغسطس/آب اندلعت معارك عنيفة في عرسال بين الجيش اللبناني ومسلحين قدموا من سوريا ومن مخيمات للاجئين السوريين داخل البلدة، استمرت خمسة أيام وتسببت بمقتل عشرين جنديا و16 مدنيا وعشرات المسلحين.

وانتهت هذه المواجهات بانسحاب المسلحين من عرسال إلى الأراضي السورية، إلا أنهم خطفوا معهم عددا من العسكريين وعناصر قوى الأمن الداخلي، ولا يزالون يحتجزون 27 منهم.

كما نفذ الجيش اللبناني -خلال الأشهر الماضية- سلسلة مداهمات لتجمعات لاجئين سوريين وأوقف العشرات منهم، ووجهت إلى بعضهم تهم المشاركة في "نشاطات إرهابية".

المصدر : الجزيرة + وكالات