إسرائيل تشدد ضغوطها بشأن نووي إيران

A file photograph showing a general view of the Iran's heavy water reactor in the city of Arak, Iran, on 15 January 2011. Media reports on 07 November 2011 state that a military strike against Iran to solve the Iranian nuclear problem would be a 'very serious mistake fraught with unpredictable consequences', Russia's foreign minister Sergei Lavrov has warned. The Russia's foreign minister's statement come after Israeli President Shimon Peres said an attack on Iran was becoming more likely after the United Nations atomic watchdog, The Internetional Atomic Energy Agency (IAEA), is expected to report this week that Iran is secretly developing a nuclear arms capability. EPA/HAMID FORUTAN
إسرائيل تعارض أي اتفاق يسمح لإيران بالحفاظ على تكنولوجيا تتيح صناعة قنبلة نووية(الأوروبية)

قال مسؤول إسرائيلي اليوم الأربعاء إن بلاده ستجدد ضغوطها على القوى العالمية وتبدي معارضتها لأي اتفاق نووي يسمح لطهران بالاحتفاظ بتكنولوجيا تتيح لها تصنيع قنبلة نووية مع اقتراب موعد المهلة الجديدة للتوصل إلى اتفاق.

وأعلن وزير الاستخبارات الإسرائيلي يوفال شتاينيتز أن وفدا اسرائيليا سيتوجه الأسبوع القادم إلى واشنطن لبحث ملف البرنامج النووي الإيراني مع اقتراب موعد مفاوضات هامة بين طهران والقوى الكبرى الشهر الجاري.

وقال شتاينيتز إنه سيبحث مع المسؤولين الأميركيين في مسائل جوهرية، خصوصا تخصيب اليورانيوم من خلال أجهزة الطرد المركزي، مشيرا إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني "قام بتقديم تنازلات جزئية في مواضيع ثانوية وقام بتغيير اللهجة، ولكن الأساس لم يتغير".

وأضاف شتاينيتز "سنعرف في غضون شهر هل سيتعذر التوصل إلى اتفاق أم سيتم التوصل إلى اتفاق سيئ، وهو ما سيكون غير مقبول لنا".

وتستأنف إيران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) مفاوضاتهما في منتصف سبتمبر/أيلول على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفرضت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي مزيدا من العقوبات على شركات قالت إنها تساعد البرنامج النووي الإيراني، واعتبر الرئيس حسن روحاني أن العقوبات ضد روح المفاوضات، لكنه أكد أنه ليس متشائما بشأن استمرارها.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد قال أمس الأول الثلاثاء إنه "أقرب إلى التفاؤل" بإمكانية التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني بعد "مشاورات جيدة" مع منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ورئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبي.

المصدر : وكالات