تفكيك خلية لتجنيد مقاتلين مغاربة لتنظيم الدولة

In this photo taken Tuesday, Dec. 10, 2013, riot police watch protesters in Laayoune, the capital of the disputed territory of Western Sahara during a demonstration calling for the territory's independence. Nearly 40 years after Morocco annexed these lands unemployment runs high and there are fears that the unrest and dissatisfaction could spill over into the unstable desert lands nearby where al-Qaida holds sway. (AP Photo/Paul Schemm)
الفترة الأخيرة شهدت ملاحقة واضحة من الأمن المغربي لما يصفه بالخلايا الإرهابية (أسوشيتدبرس-أرشيف)

عبد الجليل البخاري-الرباط

أعلنت السلطات المغربية الجمعة أن أجهزة الأمن تمكنت من تفكيك "خلية إرهابية" ذكرت أنها تنشط بمدن فاس، وأوطاط الحاج -وسط البلاد- وزايو -شرق- في مجال تجنيد مقاتلين مغاربة قصد الالتحاق بـ"تنظيم الدولة الإسلامية".

واتهمت وزارة الداخلية المغربية في بيان أعضاء الخلية بتجنيد وإرسال العديد من المغاربة للقتال تحت لواء التنظيم الذي ينشط حاليا في كل من العراق وسوريا، وذلك بتنسيق مع قادة التنظيم الميدانيين، من بينهم معتقل سابق في قضايا الإرهاب يعد عضوا بارزا بالمحكمة الشرعية للتنظيم.

وأضاف البيان أن أعضاء الخلية كانوا بصدد التخطيط لتنفيذ "هجمات إرهابية تستهدف مواقع حساسة" بالمغرب دون أن يحدد هذه المواقع.

وكان وزير الداخلية المغربي محمد حصاد أعلن في وقت سابق عن وجود ما وصفه بتهديد إرهابي جدي موجه ضد المغرب قال إنه يرتبط خصوصا بتزايد عدد المغاربة المنتمين إلى صفوف التنظيمات المسلحة في سوريا والعراق.

وكشف الوزير في نفس الوقت -أمام مجلس النواب- أن عدد المغاربة الذين يقاتلون في سوريا والعراق يفوق 1122 شخصا.

وحسب تقارير إعلامية فقد نشر الجيش المغربي مؤخرا أنظمة دفاعات جوية وأرضية بمواقع ومناطق ذات طابع يوصف بالإستراتيجي في البلاد على خلفية وجود ما اعتبرته تلك التقارير مخاطر تهديدات بتنفيذ هجمات ضد المغرب بواسطة طائرات مدنية تم الاستيلاء عليها في الاقتتال الدائر حاليا في ليبيا.

المصدر : الجزيرة