وزير إسرائيلي يدعو لتشكيل محور اعتدال بالشرق الأوسط

An Israeli soldier rides a tank after returning to Israel from Gaza August 5, 2014. Israel pulled its ground forces out of the Gaza Strip on Tuesday and started a 72-hour ceasefire with Hamas mediated by Egypt as a first step towards negotiations on a more enduring end to the month-old war. REUTERS/Amir Cohen (ISRAEL - Tags: POLITICS CONFLICT CIVIL UNREST MILITARY)
بيري قال إن العملية في غزة لم تنته بعد ولا ينبغي لإسرائيل أن تستعمل عبارة الانتصار (رويترز)

قال وزير العلوم الإسرائيلي رئيس الشاباك السابق يعقوب بيري إن أمام حكومته فرصا يجب استغلالها لتشكيل ما سمّاه محورا لدول الاعتدال في الشرق الأوسط، يضم مصر والسعودية والأردن والسلطة الفلسطينية.

وأضاف الوزير الإسرائيلي في تصريحات صحفية أن العملية في غزة لم تنته بعد، ولا ينبغي لإسرائيل أن تستعمل عبارة "الانتصار"، بل عليها أن تقول إنها حققت الأهداف التي حددتها لنفسها، وهي تدمير الأنفاق.

وأشار بيري -وهو عضو في المجلس الوزاري الأمني المصغر في الحكومة الإسرائيلية- إلى أن الفرصة سانحة أيضا للخروج من دائرة الحرب في قطاع غزة بمشروع سياسي لا يوقف الحصار فحسب، بل ينهي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والإسرائيلي العربي برمته.

وقال إن ذلك يمكن أن يتحقق عن طريق إطلاق مبادرة مفاوضات إقليمية للوصول إلى اتفاق أو عقد مؤتمر دولي لبحث إنهاء النزاع.

وقال أعتقد أن دولا مثل السعودية ومصر والأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل تستطيع أن تلتئم وتتفاوض وتتوصل إلى تفاهمات تقود في نهاية المطاف إلى إنهاء الصراع وإنجاح مسار التفاوض الثنائي بيننا وبين الفلسطينيين.

المصدر : الجزيرة