ووتش: قتل "مستهتر" بغزة والضفة

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH Mourners carry the body of Palestinian Oday Jaber, whom medics said was killed by Israeli troops during clashes at a protest against the Israeli offensive in Gaza on Friday, during his funeral in the West Bank village of Rafat near Ramallah August 2, 2014. Israeli forces killed two Palestinians in clashes in the occupied West Bank on Friday, Palestinian medical officials said. The violence erupted when a few thousand Palestinians took to the street to protest Israel's military operation in the Gaza Strip. Both men were killed by live fire in two separate incidents, Palestinian medical officials said. An Israeli military spokeswoman said troops shot one man in the city of Tulkarm after violence got out of control, with protesters throwing stones and gasoline bombs at soldiers. In the second incident near the city of Ramallah, the spokeswoman said troops resorted to using live fire after protesters were not deterred by riot-dispersal means that troops had deployed initially. REUTERS/Mohamad Torokman (WEST BANK - Tags: POLITICS CIVIL UNREST) TEMPLATE OUT
الغضب عم أرجاء الضفة الغربية إثر قتل الجنود الإسرائليين متظاهرين سلميين (رويترز)

قالت هيومن رايتس ووتش إن إسرائيل تمارس "القتل العمدي المستهتر غير المشروع" في كل من قطاع غزة والضفة الغربية، التي قتلت فيها 13 فلسطينيا أثناء مظاهرات سلمية وهو ما يمثل جرائم حرب. ودعت القادة الفلسطينيين للمسارعة إلى التماس اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

ولفتت المنظمة بالذات إلى قتل جنود إسرائيليين "دون وجه حق" رجلين شاركا في مظاهرة في بيت أمّر بالضفة الغربية في 25 يوليو/تموز المنقضي, وأشارت إلى أنه "وفقا لكافة الأدلة المتاحة" ووفق المعطيات الطبية فإن الرجلين توفيا جراء جروح ناجمة عن طلقات نارية بالذخيرة الحية.

وقالت إن رجلا ثالثا في نفس المظاهرة قتل في نفس الظروف حتى وإن كان يلقي بالحجارة نحو الجنود فإنه "كان على بعد 35 متراً عند إصابته بالرصاص وما كان له أن يشكل خطرا مميتا محدقا بالقوات الإسرائيلية".

وشددت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا -سارة ليا ويتسن- على أن الجيش الإسرائيلي "يتحمل المسؤولية لا عن وقائع القتل العمدي المستهتر غير المشروع في غزة وحسب، بل أيضاً عن قتل المتظاهرين الفلسطينيين في الضفة الغربية دون وجه حق".

وقالت إنه "بسبب التاريخ الطويل للجيش الإسرائيلي من التحرك في إفلات شبه تام من العقاب فإن المزيد من وقائع القتل غير المشروع هو أمر متوقع ما لم يمارس حلفاء إسرائيل الضغط الجدي عليها".

وقالت إن بعض جرائم القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية -كجزء من الاحتلال- قد تخضع للملاحقة كجرائم حرب.

وبحسب المنظمة الحقوقية البارزة فإن "الجيش الإسرائيلي يتمتع بسجل بالغ الرداءة فيما يتعلق بتقديم جنوده للعدالة" على استخدام الذخيرة الحية ضد فلسطينيين لم يكونوا يشكلون أي تهديد.

وأشارت إلى أن بيانات منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية وثقت فيها ما لا يقل عن 46 حالة منذ 2005 إلى أوائل 2013 قامت فيها قوات إسرائيلية بقتل فلسطينيين في الضفة الغربية "بإطلاق الذخيرة الحية على قاذفي الحجارة".

المصدر : الجزيرة