واشنطن تطالب بإطلاق جندي إسرائيلي اختفى برفح

بيان الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن تطورات الوضع في العراق
أوباما ربط مساعي إعادة وقف إطلاق النار بإطلاق سراح الجندي (الجزيرة)

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والفصائل الفلسطينية إلى الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الذي أعلنت إسرائيل فقده صباح الجمعة، كشرط مسبق لإزالة التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي الجمعة إن هناك جهودا تبذل من أجل إعادة إقرار وقف إطلاق النار الذي انهار، وتابع مخاطبا فصائل المقاومة "إذا كانوا جادين بشأن محاولة حل هذا الموقف فإنه يجب أن يطلق سراح هذا الجندي دون شروط وفي أقرب وقت ممكن".

من جانبه، اتهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري حركة حماس بخرق وقف إطلاق النار، وطالبها بإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي فورا ومن دون شروط، ودعا تركيا وقطر إلى استغلال نفوذهما لضمان الإفراج عن الجندي.

بدوره، طالب ستيفان دي جوريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي "الأسير" فورا ودون شروط.

وفي السياق ذاته، أعرب وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو عن استعداد تركيا للتعاون مع الآخرين وبذل قصارى جهدها للعمل على "حل قضية الجندي الإسرائيلي"، إلا أنه أشار إلى أن الأولوية يجب أن تركز على تنفيذ الهدنة ووقف إطلاق النار.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن فقد الضابط هادار غولدرن من لواء النخبة جيفعاتي صباح الجمعة في قطاع غزة، وقال إنه "ربما يكون مخطوفا"، في حين رفضت المقاومة الفلسطينية نفي أسر الضابط الإسرائيلي أو إثباته.

المصدر : الجزيرة + رويترز