22 قتيلاً في هجوم بأفريقيا الوسطى

A convoy of trucks carrying people and their belongings stands by during a road repatriation to Chad in the capital Bangui January 22, 2014. Central African Republic's new interim president said on Tuesday she would hold talks with armed groups in an effort to restore order to the former French colony, where at least seven more people were killed in sectarian violence in the north. REUTERS/Siegfried Modola (CENTRAL AFRICAN REPUBLIC - Tags: POLITICS SOCIETY IMMIGRATION CONFLICT CIVIL UNREST)
عشرات المواطنين يغادرون عاصمة أفريقيا الوسطى خوفا من أعمال القتل (رويترز-أرشيف)

قال مسؤولون في جمهورية أفريقيا الوسطى أمس إن 22 شخصاً على الأقل -بينهم 15 من الزعماء المحليين وثلاثة موظفين في منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية- قتلوا في هجوم وقع السبت ببلدة نانجا بوغويلا (450 كيلومترا شمال العاصمة بانغي).

وقال عضو البرلمان السابق عن البلدة غيل غزافييه نغويمباسا إن أربعة أشخاص قتلوا لدى اقتراب مهاجمين من البلدة القريبة من الحدود مع تشاد، لكن معظم القتلى سقطوا عندما هاجم مسلحون من مليشيا "سيليكا" المسلمة عيادة تديرها منظمة "أطباء بلا حدود" بحثاً عن المال.

معظم القتلى سقطوا عندما هاجم مسلحو مليشيا "سيليكا" المسلمة عيادة تديرها "منظمة أطباء بلا حدود" بحثاً عن المال

وأضاف أن الهجوم وقع أثناء اجتماع الزعماء المحليين هناك، حيث أطلق المسلحون النار عندما حاول بعض هؤلاء الزعماء الهرب. وقال المصدر نفسه لرويترز -نقلا عن شهود عيان تحدث إليهم- إن 15 زعيماً محلياً قتلوا على الفور، وأكد ممثل محلي لحكومة بانجي الحادث، كما صرح متحدث باسم أطباء بلا حدود بوجود قتلى بين موظفي المنظمة الخيرية، لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

ويسعى نحو ألفي جندي فرنسي وأكثر من خمسة آلاف من قوات حفظ السلام الأفارقة لوقف موجات من العنف التي تشهدها البلاد على مدى الـ18 شهرا الماضية.

خروج المسلمين
وكانت قوات لحفظ السلام وأخرى فرنسية رافقت أمس الأحد قرابة 1300 من المسلمين عند خروجهم من العاصمة بانغي هرباً من هجمات مليشيا "أنتي بالاكا" المسيحية، واتجهوا نحو ذويهم شمالي البلاد ضمن قافلة كبيرة.

وقد اضطر قرابة مليون شخص إلى ترك منازلهم خوفاً من القتل منذ اندلاع النزاع في البلاد، وسبق للأمم المتحدة أن قالت إن تهجير عشرات آلاف من المسلمين يعد بمثابة تطهير عرقي.

المصدر : وكالات