تصويت بكردستان العراق لإرسال البشمركة لعين العرب

Female Kurdish deputies are pictured outside the Kurdistan parliament building in Arbil, the capital of the autonomous Kurdish region of northern Iraq on November 6, 2013, following the first parliamentary meeting of the recently elected deputies. AFP PHOTO/SAFIN HAMED
برلمان كردستان العراق تلقى طلبا من رئيس الإقليم مسعود البارزاني لإرسال عناصر من البشمركة إلى عين العرب (غيتي/الفرنسية-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة بأن برلمان إقليم كردستان العراق سيصوت اليوم الأربعاء على قرار يفوض رئيس الإقليم مسعود البارزاني إرسال قوات من البشمركة إلى مدينة عين العرب (كوباني) شمالي سوريا عبر تركيا لدعم الفصائل الكردية السورية التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال النائب الكردي محمود سنكاوي إن الجلسة التي تعقد ظهر اليوم في مدينة أربيل ستناقش طلب البارزاني -القائد الأعلى للقوات المسلحة في كردستان العراق- إرسال قوة من البشمركة إلى خارج حدود الإقليم.

من جهته, قال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان الإقليم أوميد خوشناو إن وزير البشمركة مصطفى سيد قادر سيحضر الجلسة. ويفترض أن لا يلقى هذا الطلب معارضة في برلمان إقليم كردستان العراق.

وكان البارزاني أبدى موافقته على إرسال قوة من البشمركة إلى مدينة عين العرب لمساعدة المسلحين الأكراد. ويأتي هذا التصويت في أربيل بعد أيام من إعلان تركيا موافقتها على دخول عناصر من البشمركة الكردية إلى مدينة عين العرب عبر أراضيها.

ورحبت الولايات المتحدة بموافقة تركيا على دخول مقاتلين أكراد عراقيين إلى عين العرب التي تتعرض لهجوم من تنظيم الدولة منذ أكثر من شهر.

وفي مقابل السماح بدخول أفراد من البشمركة, رفضت أنقرة السماح لعناصر من حزب العمال الكردستاني التركي أو من حزب الاتحاد الديمقراطي السوري, الذراع السياسية لـوحدات حماية الشعب الكردية التي تقاتل تنظيم الدولة في عين العرب.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد استبعد أمس تقديم أي دعم مباشر لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري وذراعه العسكرية, في حين أكد مسؤولون أتراك أنه لم يعبر بعد أي من مقاتلي البشمركة نحو عين العرب. 

يشار إلى أن تركيا تعتبر هذا الحزب "منظمة إرهابية" على غرار حزب العمال الكردستاني الذي خاص تمردا مسلحا داخل تركيا حتى انطلاق عملية السلام بينه وبين أنقرة العام الماضي.

وألقت طائرات أميركية فجر الاثنين أسلحة وذخائر إلى مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في عين العرب، وقد أرسلت هذه المساعدات العسكرية من كردستان العراق.

وقال تنظيم الدولة الإسلامية إن بعض تلك المساعدات وقعت بأيدي مقاتليه, وبث شريطا مصورا يظهر ذلك. وأقرت واشنطن لاحقا بأن إعلان التنظيم صحيح على الأرجح.

المصدر : الجزيرة + وكالات