هجوم لتنظيم الدولة لاستعادة مواقع بعين العرب

Alleged Islamic State (IS) militants stand on a hill on the western outskirts of the Syrian town of Kobane, also known as Ain al-Arab, on October 18, 2014 as seen from the Turkish side of the border. Turkey is turning a deaf ear to insistent pressure to take a more pro-active stance in the fight against Islamic State (IS) jihadists, adding to existing strains with the West under President Recep Tayyip Erdogan. Western diplomats have repeatedly made clear they want to see the key NATO member play a key role in the coalition against the militants, who are battling for the Syrian town Kobane just a few kilometers from Turkey. AFP PHOTO / ARIS MESSINIS
مقاتلون يعتقد أنهم من تنظيم الدولة في الأطراف الغربية لمدينة عين العرب شمالي سوريا (غيتي/الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة بأن تنظيم الدولة الإسلامية قصف اليوم السبت محيط معبر "مرشد بينار" على الحدود السورية التركية بمدينة عين العرب (كوباني) شمالي سوريا، ضمن هجوم يستهدف استعادة مناطق انسحب منها أمس في مواجهة القوات الكردية وغارات التحالف الدولي.

وقال المراسل أحمد عساف إن تنظيم الدولة قصف بكثافة معبر مرشد بينار الحدودي الذي يقع في حي الجمارك بالجهة الشمالية لعين العرب, واستهدف في الوقت نفسه أحياء شمالية أخرى.

وأضاف أن التنظيم يسعى للسيطرة على الجانب السوري من المعبر لقطع طريق الإمداد عن وحدات حماية الشعب الكردية والفصائل الأخرى التي تقاتل بالمدينة.

وسقطت أكثر من عشر قذائف مدفعية قرب منطقة الكراج ومشفى عين العرب الجراحي شمالي المدينة, كما سقطت عدة قذائف على المعبر.

وهذا الهجوم على المعبر هو الثاني خلال ساعات حيث قال مسؤول كردي إن المقاتلين الأكراد صدوا مساء أمس هجوما أولا على المعبر شنه التنظيم من الأحياء الشرقية لعين العرب (160 كلم شمال شرقي حلب).

وكانت مصادر كردية قالت أمس إن مقاتلي تنظيم الدولة انسحبوا من وسط المدينة, بما في ذلك المربع الأمني الذي سيطروا عليه قبل أسبوع تقريبا. وقالت المصادر الكردية إن الوحدات سيطرت على المربع الأمني أمس, وإن ما يسيطر عليه تنظيم الدولة في المدينة يتراوح حاليا ما بين 15 و20% فقط.

وأضافت المصادر نفسها أن مقاتلي التنظيم يتراجعون في شرقي عين العرب, وإن القوات الكردية تسعى لتصفية "جيوب" للتنظيم داخل المدينة.

من جهته, قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم الدولة استقدم أمس تعزيزات من المقاتلين والعتاد إلى عين العرب من محافظتي حلب والرقة.

غارات التحالف
وقال مراسل الجزيرة أحمد عساف إن طائرات التحالف الدولي استأنفت صباح اليوم التحليق فوق عين العرب، بعدما نفذت يومي الأربعاء والخميس 14 غارة على الأقل على مواقع مفترضة لتنظيم الدولة شرقي عين العرب.

قاذفة أميركية من طراز
قاذفة أميركية من طراز "بي1بي"تحلق فوق عين العرب (غيتي/الفرنسية)

واستهدفت غارات أخرى مساء أمس منشأة غاز قرب بلدة خشام في ريف دير الزور شرقي سوريا، مما أدى إلى مقتل سبعة مدنيين. وقتل ثلاثة آخرون في غارة بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، حسب المرصد السوري.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي أمس إن الضربات الجوية أبطأت تقدم تنظيم الدولة في عين العرب, لكنه أوضح أن سقوط المدينة بيد التنظيم لا يزال واردا.

وبدأ تظيم الدولة هجوما على المدينة يوم 19 سبتمبر/أيلول الماضي ضمن خطة للسيطرة على الشريط الحدودي مع تركيا في محافظتي حلب والرقة. وقتل في الهجوم الذي يدخل شهره الثاني نحو سبعمائة شخص أكثر من نصفهم من التنظيم حسب المرصد السوري, بينما تحدث الأكراد عن مقتل أكثر من 130 من مقاتليهم.

وتسبب القتال حول وداخل مدينة عين العرب في نزوح ما يصل إلى 200 ألف شخص نحو تركيا، وفقا لتقديرات كردية سورية وتركية.

المصدر : الجزيرة + وكالات