الحزب الاشتراكي الإسباني يقترح الاعتراف بدولة فلسطين

Spain's Prime Minister Mariano Rajoy (bottom R) receives an applause from party members after talking about the last European Union leaders summit in Brussels, at the Spanish parliament in Madrid January 22, 2014. REUTERS/Andrea Comas (SPAIN - Tags: POLITICS BUSINESS)
البرلمان الإسباني يتجه لمناقشة اقتراح الاعتراف بدولة فلسطين في الجلسة المقبلة (رويترز-أرشيف)

تبنى الحزب الاشتراكي الإسباني اقتراحا للاعتراف بـدولة فلسطين، وسيقدمه للنقاش في البرلمان من أجل إقراره.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية عن الناطق باسم المجموعة البرلمانية الاشتراكية أنه تم التقدم بطلب لرئاسة مجلس النواب الإسباني لمناقشة اقتراح الاعتراف بدولة فلسطين في الجلسة المقبلة.

وفي أيرلندا ناقش البرلمان خطط الحكومة تجاه الاعتراف الدبلوماسي الكامل بدولة فلسطين على غرار حكومة السويد.

وكان رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين أعلن أثناء تنصيبه في البرلمان أن حكومته تعتزم الاعتراف بدولة فلسطين، وقال إن هذا الاعتراف سيتم في إطار احترام "المطالب المشروعة للفلسطينيين والإسرائيليين في ما يتعلق بحقهم في الأمن وتقرير المصير".

ورحبت السلطة الفلسطينية بتصريحات لوفين، فيما عبرت الولايات المتحدة الأميركية عن تحفظها، وحذرت من أن أي "اعتراف دولي بدولة فلسطينية" سيكون أمرا "سابقا لأوانه".

وكان مجلس العموم البريطاني اعترف في اقتراع رمزي مؤخرا بدولة فلسطين بأغلبية 274 صوتا، مقابل 12 في جلسة تغيب عنها رئيس الوزراء ديفد كاميرون.

ووفقا للسلطة الفلسطينية، فإن 134 دولة اعترفت بالدولة الفلسطينية بينها سبع أعضاء في الاتحاد الأوروبي، هي التشيك والمجر وبولندا وبلغاريا ورومانيا ومالطا وقبرص.

المصدر : الجزيرة