إطلاق دبلوماسيين مصريين مختطفين بليبيا

Soldiers from the Libyan army man a checkpoint in the capital Tripoli on January 26, 2014. Egypt's ambassador and his staff have left Libya for security reasons after the kidnapping of five of their colleagues, the foreign ministry said. The evacuation had been decided on security grounds, he said, as Libyan authorities worked to secure the release of the abducted diplomats. AFP PHOTO/MAHMUD TURKIA
undefined

قال عبد الرزاق القريدي نائب وزير الخارجية الليبي إن جميع الدبلوماسيين المصريين الخمسة المختطفين في البلاد قد أطلق سراحهم، فيما أكدت غرفة ثوار ليبيا تسليمهم للداخلية الليبية وإفراج السلطات المصرية بالمقابل عن قائدها شعبان هدية.

وكان مسلحون قد خطفوا الجمعة دبلوماسيا مصريا، ثم أربعة من أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية من منازلهم في العاصمة الليبية طرابلس السبت، بينهم الملحق الثقافي، وأمهلوا السلطات المصرية 24 ساعة للإفراج عن هدية. 

وقالت الحكومة الليبية في وقت سابق إن الدبلوماسيين خطفوا ردا على القبض في مصر على هدية في الإسكندرية أثناء رحلة علاج مع عائلته، ووصف وزير الداخلية صالح المرغني عملية الخطف بـ"العمل الإجرامي". 

وفي القاهرة، أعلنت السلطات المصرية أنها ستفرج عن هدية -الذي يكنى أبا عبيدة الزاوي، وهو أحد أبرز قادة الثوار الليبيين السابقين- "إذا لم يثبت تورطه في شيء". 

وبعد خطف الدبلوماسيين الخمسة, أجْلت مصر سفيرها ودبلوماسيين آخرين وعائلاتهم إلى القاهرة, في حين أخليت سفارة مصر بطرابلس وقنصليتها في بنغازي من العاملين فيهما, في إجراء وصف بالاحترازي. 

وكان المؤتمر الوطني العام -وهو أعلى سلطة سياسية وتشريعية في ليبيا- طالب مساء الجمعة السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن هدية.

وخُطف عدد من الأجانب وتعرضوا لهجمات الأسابيع القليلة الماضية، وحررت قوات الأمن الليبية الأسبوع الماضي مسؤولا تجاريا كوريا جنوبيا احتجزه لأيام مسلحون مجهولون قالت السلطات إنه ليس وراءهم دوافع سياسية.

ولقي مدرس أميركي مصرعه بالرصاص في بنغازي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، كما قتل بريطاني ونيوزيلندية على شاطئ في غرب ليبيا مطلع العام الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات