مصر وليبيا تبحثان الحدود وتعزيز التعاون

epa02596205 Egyptians carry their luggage as they return from Libya through the Salloum border crossing, in Salloum, Egypt, 22 February 2011. According to local media reports, many Egyptian residents in Libya have started leaving Libya following the recent unrest. EPA/STR
undefined

أنس زكي-القاهرة

يبحث رئيس الوزراء الليبي علي زيدان اليوم الخميس في القاهرة مع الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الحكومة هشام قنديل التعاون بين البلدين وبعض المشكلات التي طرأت مؤخرا, وفي مقدمتها القيود التي فرضت على دخول شاحنات مصرية ومصريين إلى ليبيا.

وقال السفير يوسف الشرقاوي نائب مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون ليبيا والمغرب العربي إن المباحثات ستتناول مشكلة تكدس الشاحنات المصرية في معبر السلوم الذي يقابله معبر مساعد في الجانب الليبي.

ووصل زيدان مساء الأربعاء إلى القاهرة في زياة تستمر يومين, ينتظر أن يناقش خلالها الطرفان تعزيز التعاون الاقتصادي. ويتوقع أن تطالب مصر بقواعد وإجراءات واضحة من الجانب الليبي تجاه دخول المصريين والشاحنات إلى الأراضي الليبية.

كما يُتوقع أن يثير الجانب الليبي خلال المباحثات مطلبا سابقا بتسليم مسؤولين من نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وأضاف السفير الشرقاوي أن مصر ستطالب بعدم فرض إجراءات أحادية بشأن الحدود دون إبلاغها مسبقا، وفقا للقواعد المعمول بها, ومراعاة لعلاقات الأخوة والقربى التي تربط شعبي البلدين, خاصة في المحافظات الحدودية.

ووفقا للمسؤول المصري نفسه, فإن اتصالات أجراها وزير الخارجية محمد كامل عمرو بنظيره الليبى محمد عبد العزيز أسهمت فى السماح بدخول الشاحنات المصرية, خاصة منها التي تحمل مواد معرضة للتلف.

وقال الشرقاوي إن رئيس الوزراء الليبي سيزور محافظة مرسى مطروح (غرب مصر قرب الحدود مع ليبيا) ويلتقي محافظها وعددا من شيوخ القبائل فيها، كما يلتقي رجال أعمال مصريين.

من جهة أخرى، قال المسؤول في الخارجية المصرية إن المرحلة القادمة ستشهد اجتماعات للجنة العليا المشتركة بين البلدين برئاسة رئيسي الوزراء لبحث التعاون فى كافة المجالات. تجدر الإشارة إلى أن هذه اللجنة لم تجتمع منذ عام 2009.

المصدر : الجزيرة