بلغاريا تتهم حزب الله بتفجير بورغاس

BULGARIA : A handout picture taken and released on July 19, 2012 by the Bulgarian Interior Ministry shows the wreckage of a bus in Burgas after an explosion ripped through the bus on July 18, injuring more than 30 Israelis and killing six people, including the Bulgarian driver. Bulgarian investigators worked with the FBI and Interpol today to identify the suicide attacker behind a deadly bombing on a bus carrying Israeli tourists, as Iran denied involvement. AFP PHOTO / BULGARIAN INTERIOR MINISTRY
undefined

 

 

 

اتهمت الحكومة البلغارية الثلاثاء حزب الله اللبناني بالتورط في تفجير حافلة العام الماضي أدى إلى مقتل خمسة إسرائيليين والسائق البلغاري ومنفذ الهجوم، وسط ترحيب إسرائيلي بهذه النتائج التي أسفرت عن التحقيق البلغاري في الهجوم.

وأكد وزير الداخلية أن شخصين مرتبطين بحزب الله اللبناني ضالعان في هجوم بقنبلة على حافلة في مطار مدينة بورغاس البلغارية في 18 يوليو/تموز الماضي.

وقال تسفيتان تسيفانتو للصحفيين "لدينا معلومات عن تمويل حزب الله لشخصين أحدهما منفذ التفجير وعن انتمائهما للحزب".

وأشار إلى أن السلطات تمكنت من تحديد اثنين من ثلاثة مشتبه بهم، وهما يحملان جوازي سفر أسترالي وكندي، ولكنهما يقيمان في لبنان منذ عام 2006، مرجحا انتمائهما إلى حزب الله.

وهذه المرة الأولى التي تسمي فيها بلغاريا علنا اسم منظمة بقضية التفجير الذي أدى لمقتل خمسة سياح إسرائيليين وسائق الحافلة البلغاري ومنفذ التفجير، بالإضافة إلى إصابة نحو ثلاثين آخرين.

‪نتنياهو يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف حزب الله منظمة إرهابية‬ (الأوروبية)
‪نتنياهو يدعو الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف حزب الله منظمة إرهابية‬ (الأوروبية)

ترحيب إسرائيلي
في المقابل، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم بما توصل إليه المحققون البلغاريون من وجود صلة بين حزب الله وتفجير بورغاس.

يُشار إلى أن إسرائيل اتهمت إيران وحزب الله بتنفيذ الهجوم، ولكن كليهما نفى ذلك.

وقال نتنياهو إن التحقيق البلغاري يشكل "تأكيدا آخر لما عرفناه بالفعل وهو أن حزب الله وراعيته إيران يشنان حملة إرهاب عالمية عبر الحدود والقارات".

وأشار إلى أن الهجوم وقع على أرض تابعة للاتحاد الأوروبي، معربا عن أمله بأن يعيد الأوروبيون النظر في "التوصيف الحقيقي" لحزب الله، وفق تعبيره.

وكانت هولندا قد دعت في أغسطس/آب الماضي الاتحاد الأوروبي إلى أن يحذو حذو الولايات المتحدة في تصنيف حزب الله "منظمة إرهابية" في تسعينيات القرن الماضي، وهو إجراء يتيح للاتحاد تجميد أصول الحزب بالدول المنضوية تحت رايته.

المصدر : وكالات