الداخلية المغربية تفكك "خلية إرهابية"

المغرب يعلن تفكيك خلية لتنظيم القاعدة
undefined
أعلن بيان لوزارة الداخلية المغربية اليوم الخميس عن تفكيك خلية "إرهابية" تنشط في مجموعة من المدن المغربية، دون أن يحدد البيان المواقع التي كانت تستهدفها المجموعة أو عدد الأفراد المنتمين إليها.
 
وقال البيان إن مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي تمكنت بالتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من تفكيك الخلية التي "تتكون من أفراد سبق لهم أن تلقوا تدريبات على استخدام مختلف أنواع الأسلحة والمتفجرات ضمن تنظيمات إرهابية".

وأضافت الوزارة في بيانها أنه تم القبض على معتقل سابق بمقتضى "قانون الإرهاب" يشتبه في اضطلاعه بدور أساسي كمنسق على المستوى الوطني لعمليات جمع الأموال وتجنيد المتطوعين للقتال ضمن الخلايا "الإرهابية" المرتبطة بهذه التنظيمات.

وقد تم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء إجراءات التحقيق الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وفق ما أفادت وزارة الداخلية.

وأعلنت السلطات عن تفكيك حوالي 130 خلية ومجموعة وصفتها بـ "الإرهابية" وذلك منذ هجمات الدار البيضاء سنة 2003 التي خلفت 45 قتيلا مرورا بتفجيرات مقهى أركانة في مراكش (العاصمة السياحية) عام 2011 والتي خلفت 17 قتيلا.

يُذكر أنه عقب تفجيرات الدار البيضاء، اعتمدت السلطات في المغرب قانون مكافحة "الارهاب". وقد دعت مؤخرا مجموعة العمل حول الاعتقال التعسفي التابعة للأمم المتحدة الحكومة المغربية إلى مراجعة هذا القانون.

وقالت المجموعة الأممية إن من شأن تلك المراجعة أن تضع معايير تضمن محاكمات عادلة في إطار الملاءمة مع الدستور الجديد في المغرب.

المصدر : الفرنسية