السعودية تعلن تفكيك "خليتين إرهابيتين"

Saudi security personnel surround 16 January 2006 a cafe at the al-Munissiyah district, north-east of Riyadh, during a search for Al-Qaeda terror suspects. Saudi Foreign Minister Prince Saud al-Faisal said today during a conference on international terrorism in London that the fight against terrorism "must be global in order to succeed, because terrorists flee where they face strength and attack where they perceive weakness," according to the Saudi news agency (SPA). AFP PHOTO/HASSAN AMMAR
undefined

قالت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن مصدر أمني إن سلطات الرياض تمكنت من كشف وتفكيك "خليتين إرهابيتين" في العاصمة الرياض وفي مدينة جدة, كانتا تخططان لعمليات ضد أهداف أمنية ومدنية في المملكة.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي في بيان بثته الوكالة إنه تم القبض على ستة يمنيين وسعوديين في إطار هذه القضية, وأعلنت هوية سعودييْن آخرين قالت إنهما في حالة فرار وحذرت من التعامل معهما أو التستر عليهما.

وأضاف المصدر أن المتهمين يخططون لتنفيذ هجمات على عدد من الأهداف من بينهما قوات الأمن السعودية ومدنيون سعوديون ومقيمون ومنشآت عامة داخل المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث قوله إن "الجهات الأمنية المختصة رصدت على مدى عدة أشهر أنشطة لعناصر مشبوهة على اتصال بـتنظيم القاعدة في الخارج، واتضح من المتابعة قيام هذه العناصر بتشكيل خلية إرهابية في مدينة الرياض عملت على الدعاية وتجنيد عناصر لتنفيذ عملياتها".

وأضاف أن متابعة هذه العناصر كشفت بلوغهم مرحلة متقدمة في التخطيط للهجمات التي يعتزمون تنفيذها, حيث قاموا بتجهيز المتفجرات وتجربتها خارج مدينة الرياش مما أدى إلى إصابة أحدهم بحروق وبتر أحد أصابعه.

وقال المسؤول الأمني إنه تم تفتيش ثلاثة مواقع أحدها غرفة ملحقة بأحد المساجد في الرياض عثر فيها على مواد كيميائية تستخدم لتصنيع المتفجرات, وهواتف جوالة لاستخدامها في عمليات التفجير عن بعد ووثائق ومبالغ نقدية, كما تم العثور على روابط لهذه الخلية مع خلية أخرى في مدينة جدة ألقي القبض على أحد عناصرها.

يذكر أن السلطات السعودية شنت بين سنتي 2003 و2006 حملة واسعة على تنظيم القاعدة داخل الأراضي السعودية وتم خلالها اعتقال المئات من عناصر التنظيم, مما أدى إلى تراجع عملياته بشكل كبير, ليتم بعد ذلك انصهار عناصر التنظيم في كل من السعودية واليمن في تنظيم جديد أطلق عليه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وتعود آخر عملية لهذا التنظيم داخل الأراضي السعودية إلى عام 2009 عندما نفذ "انتحاري" هجوما فاشلا استهدف محمد بن نايف نائب وزير الداخلية السعودي.

المصدر : وكالات