إسرائيلي يحرق نفسه في احتجاج

ISRAEL : Israelis try to extinguish flames from a protester who set himself on fire during a demonstration in the Mediterranean coastal city of Tel Aviv on July 14, 2012 to mark the first anniversary of last summer's social justice demonstrations that swept the country to protest the spiralling cost of living. TOPSHOTS/AFP PHOTO/BEN KELMER == ISRAEL OUT ==
undefined

أضرم إسرائيلي النار في نفسه مساء أمس خلال مظاهرة في تل أبيب تطالب بالعدالة الاجتماعية في ذكرى مرور عام على احتجاجات واسعة على غلاء المعيشة.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن المتظاهر أصيب بحروق خطيرة بعد أن سكب على نفسه وقودا وأضرم النار في جسده لينقل إلى مستشفى في المدينة وهو في حالة حرجة.

وذكر موقع صحيفة يديعوت أحرونوت أن المحتج قرأ قبل ذلك رسالة قال فيها إن "دولة إسرائيل سرقتني وتركتني دون شيء". كما أنه اتهم في الرسالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين بأن سياساتهم تزيد الأغنياء غنى والفقراء فقرا.

من جهتها نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن شهود أن المحتج وصل إلى المظاهرة حاملا زجاجة تحتوي على سائل قابل للاشتعال, وقبل أن يضرم النار في نفسه وزع رسالة يعلن فيها نيته الانتحار.

وقدرت الشرطة الإسرائيلية عدد المشاركين في المظاهرة بنحو 8000, وقالت إن مظاهرة أخرى تمت في تل أبيب وضمت نحو 1000 شخص.

وأثناء هذه المظاهرة التي نظمت في الذكرى السنوية الأولى للاحتجاجات المطالبة بالحد من غلاء المعيشة وبالعدالة الاجتماعية التي شارك فيها حينها مئات الآلاف, ردد المحتجون الشعار الرئيس لمظاهرات العام الماضي وهو "الشعب يريد العدالة الاجتماعية"، المستلهم من المظاهرات التي عمت دولا عربية وأطاحت بقادة تونس ومصر وليبيا واليمن.

ومن المقرر تنظيم مظاهرات مماثلة لمظاهرة تل أبيب في مدن أخرى بينها القدس المحتلة وبئر السبع وحيفا.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن عقب موجة الاحتجاجات قبل عام عن إجراءات حكومية لمواجهة غلاء المعيشة بما يخفف العبء عن الطبقة المتوسطة. ومن بين تلك الإجراءات التي أوصت بها لجنة خبراء ونفذ بعضها توفير وحدات سكنية أرخص ثمنا, وتقديم المزيد من الدعم للتعليم.

المصدر : وكالات