شهيد برفح والمقاومة تقصف جنوب إسرائيل

Palestinians carry the body of Abdullah Maqawai during his funeral in Rafah in the southern Gaza Strip on October 8, 2012 after he died of his wounds sustained in an Israeli air strike. Gaza's ruling Hamas movement and the Islamic Jihad group fired a barrage of projectiles at Israel, a day after a targeted Israeli air strike on the Palestinian enclave. AFP PHOTO/SAID KHATIB
undefined

توفي شاب فلسطيني مساء اليوم متأثرا بجروح أصيب بها في غارة إسرائيلية على رفح مساء أمس، في حين حملت الحكومة المقالة والفصائل الفلسطينية إسرائيل مسؤولية أي تداعيات للتصعيد على قطاع غزة. وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف تصعيدها.

جاء ذلك بعد قصف إسرائيلي جوي ومدفعي على القطاع أصيب خلاله عشرة فلسطينيين بجروح، وردت عليه الفصائل بإطلاق صواريخ على أهداف إسرائيلية.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة اليوم إن الشاب عبد الله حسن مكاوي (25 عاما) توفي متأثراً بجراحه الحرجة التي أصيب بها أمس الأحد في غارة إسرائيلية على دراجة نارية بحي البرازيل في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأدت الغارة الإسرائيلية في حينه إلى إصابة 10 فلسطينيين غالبيتهم من المارة، في حين لا يزال يرقد في المستشفى أحد الجرحى من ركاب الدراجة النارية الذي توصف إصابته هو الآخر بالحرجة.

وكان الجيش الإسرائيلي أكد مساء الأحد الغارة، وقال في بيان إن سلاح الجو "استهدف طلعت خليل محمد جربي (23 عاما) العضو في شبكة الجهاد العالمي من رفح، وعبد الله محمد حسن مكاوي (25 عاما) عضو مجلس شورى شهداء القدس، وهي مجموعة متفرعة من شبكة الجهاد العالمي".

برهوم اعتبر التصعيد الإسرائيلي في غزة خطيرا وغير مبرر (الجزيرة-أرشيف)
برهوم اعتبر التصعيد الإسرائيلي في غزة خطيرا وغير مبرر (الجزيرة-أرشيف)

مسؤولية
في هذه الأثناء اتهمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسرائيل بالتصعيد في غزة.

وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم في بيان إن "التصعيد الإسرائيلي على غزة الذي استهدف المدنيين والمساجد والأطفال تصعيد خطير وغير مبرر وتجرؤ على الدم الفلسطيني وإمعان في الجريمة".

وحمل برهوم في بيانه "حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الخطير"، وحيا البيان "المقاومة الفلسطينية التي رفضت وبكل قوة أي معادلة صهيونية تفرض على شعبنا".

قصف
وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس أعلنت أنها قامت مع سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي بقصف جنوبي إسرائيل بعدد من الصواريخ، موضحة في بيان صحفي أن ذلك جاء ردا على "جرائم العدو المتواصلة".

شاب وطفل فلسطينيان أصيبا في الغارة الإسرائيلية على رفح (الأوروبية)
شاب وطفل فلسطينيان أصيبا في الغارة الإسرائيلية على رفح (الأوروبية)

وأوضح بيان للكتائب والسرايا أن القصف شمل مواقع الاحتلال العسكرية في كرم أبو سالم وكيسوفيم وإسناد صوفا وموقع العين الثالثة بعدد من القذائف الصاروخية، مشيرا إلى أن منفذي العملية "عادوا إلى قواعدهم بسلام". وشدد البيان على "الاستمرار في المقاومة والرد على جرائم الاحتلال حتى يرتدع عن غيه وجبروته".

وجاء ذلك بعد إصابة عشرة فلسطينيين -بينهم خمسة أطفال- بجروح في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مساء الأحد منطقة رفح في جنوب القطاع.

وقد ردت الدبابات الإسرائيلية بعد ذلك بقصف الأطراف الشرقية للقطاع بعشرات القذائف المدفعية, حيث أصيب أربعة فلسطينيين بينهم طفلة.

وقال مصدر حقوقي ليونايتد برس أنترناشيونال إن القصف الإسرائيلي تركز شرق خان يونس، وإنه جرى خلاله استهداف مئذنتي مسجد الهداية في خزاعة ومسجد عمار بن ياسر في عبسان الكبيرة، بينما لحقت أضرار بخزان مياه وسقطت العديد من القذائف في الأراضي الزراعية.

المصدر : الجزيرة + وكالات