أعمال شغب بعد مقتل طالب بالمغرب

Moroccan firefighters and security forces clean up at the university campus in Rabat on April 22, 2011, following damages caused by dozens of Sahrawi students who protested after a Sahrawi student was stabbed to death late on April 21. AFP

قالت وسائل إعلام مغربية إن طلبة ملثمين مسلحين بالعصي قاموا بأعمال شغب في سكن جامعة بالرباط اليوم الجمعة بعد مقتل طالب من منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء إن رئيس الأمن في مدينة العرفان بالعاصمة الرباط احتجز رهينة أثناء الشغب لكن تمت السيطرة على الاضطرابات وإخماد النيران التي أضرمت بعدد من المرافق الإدارية وعدد من المحال التجارية القريبة من دون أن تذكر إن كان أحد قد أصيب.
   
وأضافت أن بعض الطلبة الذين ارتكبوا أعمال تخريب وعنف منحدرون من المناطق الجنوبية، وأنهم جلبوا عبوات غاز واقتلعوا أجزاء من الرصيف ووضعوها كحواجز، ويشير المغرب إلى الصحراء الغربية باسم المناطق الجنوبية.

وقالت الوكالة إن أعمال الشغب اندلعت بعد مقتل الطالب عباد حماد (25عاما) الذي ينحدر من الصحراء الغربية إثر طعنه أثناء مشاجرة مساء الخميس قرب الحي الجامعي، وأضافت أن المشاجرة بدأت حينما كان حماد "في حالة سكر برفقة صديق له واعترض سبيل فتاة استنجدت بأصدقاء لها".

غير أن مصدرا آخر أكد لفرانس برس أن الطالب تشاجر مع عامل في مشروع للترامواي بالرباط رفض أن يسمح له بالعبور من ممر بالقرب من المشروع وهو ما دفع العامل لتوجيه طعنة قاتلة للطالب.

وأضافت الوكالة أن الشرطة تبحث عن الشخص الذي طعن حماد لتقديمه للعدالة.

المصدر : الفرنسية + رويترز