كارتر يلتقي الأسد ومشعل بدمشق

REUTERS/ Syria's President Bashar al-Assad (R) welcomes former U.S. President Jimmy Carter before a meeting in Damascus December 13, 2008. REUTERS/Khaled al-Hariri (SYRIA)
كارتر (يمين) زار دمشق في نهاية العام الماضي (رويترز-أرشيف)

يلتقي الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر بدمشق اليوم الرئيس السوري بشار الأسد لبحث مستقبل عملية التسوية في الشرق الأوسط.

 
ومن المقرر أن يتناول الجانبان أيضا العلاقات الأميركية السورية في ظل إدارة الرئيس باراك أوباما.
 
وحل كارتر أمس بالعاصمة السورية قادما من لبنان حيث سيلتقي أيضا خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لبحث آفاق العلاقة بين الحركة وواشنطن.
 
وأكد مشعل في مؤتمر صحفي بالعاصمة المصرية القاهرة -عقب محادثات أجراها مع مدير المخابرات المصرية عمر سليمان والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى– أن حماس لا تمانع في الاتصال بإدارة أوباما، مضيفا أن حركته لمست "لغة جديدة" لدى إدارة الرئيس أوباما وتتمنى أن "تترجم إلى سياسات".
 
وكان كارتر بحث أمس مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم العلاقات السورية الأميركية وأهمية تطويرها في مختلف المجالات حيث شدد الطرفان على ضرورة إزالة العقبات التي تواجه ذلك.
 
وأوضح بيان للخارجية السورية أن الطرفين تطرقا أيضا إلى الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وما يتعرض له الفلسطينيون من حصار وظروف إنسانية قاسية في قطاع غزة.
 
وذكرت وكالة الأنباء السورية أن المعلم عبر أثناء هذا اللقاء عن الأمل في أن تسود الروح الوفاقية بين الأطراف اللبنانية وأن تتم ترجمتها من خلال العمل السياسي مستقبلا بما يعزز وحدة لبنان واستقراره.
 
ويذكر أن كارتر قام بآخر زيارة إلى سوريا في ديسمبر/كانون الأول 2007.
المصدر : وكالات