بوليساريو تعقد مؤتمرا داخل الصحراء والمغرب يحتج

AFP Picture released by the Algerian Press Agency showing Mohamed Abdelaziz, Secretary General of the Saharawi Arab Democratic Republic (RASD) addressing delegates at the 12th Polisario congress held in Tirafiti, 14 December 2007, Western Sahara, some 550 kilometers from Al-Ayoun.

محمد عبد العزيز أكد أن الصحراويين سيواصلون الكفاح حتى تحقيق أهدافهم (الفرنسية)

واصلت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بوليساريو مؤتمرها الثاني عشر في منطقة تفاريتي في الصحراء الغربية وسط احتجاجات من المغرب الذي اعتبر انعقاد المؤتمر في هذه المدينة تهديدا للمفاوضات المقررة بينهما بداية العام المقبل.

واستهل الأمين العام للجبهة محمد عبد العزيز الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بالتأكيد على أن الكفاح المسلح هو "حق مشروع للصحراويين".

 

وأضاف في كلمته التي أوردتها وكالة الأنباء الجزائرية "نحن نقوم بحرب  تحرير عادلة ستتواصل حتى تحقيق أهدافها النبيلة مهما يكن الوقت الذي يتطلبه ذلك وأيا كانت مناورات المستعمرين وأيا كانت أشكال الكفاح التي تتيحها القرارات الدولية"، مشيرا إلى أن هذه القرارات تشرّع كفاح الجبهة للدفاع عن حقوق الصحراويين بكافة الوسائل، بالمقاومة السلمية والكفاح المسلح.

ويحضر المؤتمر الذي يستمر خمسة أيام أكثر من ألفي عضو من أعضاء الجبهة, حيث ستكون هذه هي المرة الأولى التي تدرج فيها مسألة العودة لحمل السلاح في وجه السلطات المغربية ضمن إستراتيجية الجبهة منذ 16 عاما.

وهذه هي المرة الثانية التي تعقد فيها جبهة بوليساريو مؤتمرها في ما تسميها "الأراضي المحررة" للصحراء الغربية بعد مؤتمر عام 2003 منذ تأسيسها عام 1973.

وعقدت المؤتمرات السابقة في مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب مدينة تيندوف الجزائرية حيث مقر البوليساريو.

ملف خاص
ملف خاص

احتجاج مغربي
وكانت الحكومة المغربية طالبت الأمم المتحدة بالتدخل لمنع انعقاد المؤتمر في تيفاريتي التي تعتبرها الرباط "منطقة عازلة" في الصحراء الغربية، بينما تعتبرها البوليساريو "منطقة محررة".

واعتبر وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن انعقاد هذا المؤتمر يشكل "انتهاكا جديدا لوقف إطلاق النار" الساري منذ 1991، مشيرا إلى أن المؤتمر "يهدد استقرار منطقة المغرب العربي كما يهدد المحادثات المقررة الشهر القادم بين الجانبين".

كما اتهم الوزير المغربي بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية بـ"السلبية" لعدم تعاملها مع إعلان جبهة البوليساريو تنظيم مؤتمرها في المنطقة "العازلة".

يشار إلى أن المغرب والبوليساريو أجريا هذا العام جولتين من المفاوضات برعاية الأمم المتحدة بشأن مستقبل الصحراء الغربية بعد جمود دام عشرة أعوام. ومن المقرر عقد جولة محادثات ثالثة بين السابع والتاسع من يناير/كانون الثاني المقبل.

وينتظر أن تتركز المحادثات المرتقبة حول خطة مغربية تعرض حكما ذاتيا محدودا للصحراء غير أن بوليساريو تقترح إجراء استفتاء لسكان الإقليم بشأن خيارات الحكم الذاتي أو الاندماج أو الاستقلال عن المغرب.

وبدأ النزاع عام 1975 بعد خروج إسبانيا من الصحراء الغربية، ليضم المغرب الإقليم في إطار ما عرف بالمسيرة الخضراء. وفى غضون ذلك بدأت البوليساريو القتال من أجل استقلال الإقليم.

المصدر : وكالات