ميتشل: الضجر سيحل القضية الفلسطينية

undefinedقال السناتور الأميركي السابق جورج ميتشل إنه على قناعة بأن الضجر من الحرب والذي أسفر عن إحراز تقدم في إيرلندا الشمالية مؤخرا سيؤدي في نهاية الأمر إلى التوصل لحل للصراع في الشرق الأوسط وبالأخص الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وصرح ميتشل الذي ساعد في التوصل لاتفاق الجمعة العظيمة بإيرلندا الشمالية عام 1998، ورأس لجنة في وقت سابق من هذا العام في محاولة لوقف المواجهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بأن هذا العنصر كان مهما في حث إيرلندا الشمالية على إحلال السلام. وأضاف أن الناس في أيرلندا الشمالية "تأثروا من منظر التوابيت البيضاء الصغيرة التي تنقل أطفالا أبرياء إلى مثواهم الأخير"، وعبر عن اعتقاده أن الشيء نفسه يمكن أن يحدث مرة ثانية في الشرق الأوسط.

وقال السناتور الديمقراطي السابق في تصريحاته إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أبلغاه خلال اجتماعاته معهما في الآونة الأخيرة بضرورة "توقف العنف لأن الحياة أصبحت غير محتملة بالنسبة لشعبينا".

وذكر ميتشل أن أعداد القتلى في التصاعد الأخير للأوضاع في الأراضي الفلسطينية كبيرة للغاية، وحث المجتمع الدولي على اتخاذ خطوات عاجلة لإقناع الجانبين بالعودة إلى محادثات السلام. ودعا تقرير لجنة تقصي الحقائق برئاسة ميتشل إلى وقف فوري وغير مشروط للعنف واستئناف التعاون الأمني واتخاذ سلسلة من إجراءات بناء الثقة لإعادة الطرفين إلى مائدة المفاوضات.

ورحب ميتشل أيضا متحدثا بالخطوات الأولى للجيش الجمهوري الإيرلندي لنزع السلاح الأسبوع الماضي ووصفها بأنها خطوة "كبيرة وهائلة"، وأشاد بأحزاب إيرلندا الشمالية المؤيدة للاتفاق لما أسماه بشجاعتها في اتخاذ مجازفة سياسية من أجل السلام.

المصدر : رويترز