وزارة سعودية تكلف موظفا بنشر السعادة بين زملائه

JEDDAH, SAUDI ARABIA - JUNE 25: Men and women watch the Saudi Arabia vs. Egypt 2018 World Cup match at a public viewing in a tent on June 25, 2018 in Jeddah, Saudi Arabia. The Saudi government, under Crown Prince Mohammad Bin Salman, is phasing in an ongoing series of reforms to both diversify the Saudi economy and to liberalize its society. The reforms also seek to empower women by restoring them basic legal rights, allowing them increasing independence and encouraging their participation in the workforce. Saudi Arabia is among the most conservative countries in the world and women have traditionally had much fewer rights than men. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)
السعوديون يحتلون المرتبة 33 عالميا في مؤشر للسعادة أصدرته هذا العام هيئة أممية(غيتي)

أعلنت وزارة الاتصالات السعودية اليوم السبت تعيين موظف جديد تحت مسمى "اختصاصي سعادة الموظفين"، لتكون أول مؤسسة حكومية في المملكة تبادر إلى تطبيق ما يعرف بمفهوم "السعادة المؤسسية".

وقالت الوزارة إنها "تسعى من هذا الإجراء إلى خلق بيئة عمل محفزة وذات إنتاجية عالية، حرصا منها على راحة الموظفين، وبناء أسس الاستمتاع بالعمل عبر تطوير منظومة الموارد البشرية".

وسيوظف هذا الموظف المكلف بنشر السعادة الوظيفية رفقة فريق إدارة التواصل الداخلي بالوزارة، "الخدمات والحاجيات الأساسية التي من شأنها تسهيل حياة الموظف، وتبدأ من قياس مستوى سعادة وتفاعل الموظفين دوريا عبر استبيانات تحليل بيئة العمل، واستطلاعات الرأي، والاستماع إلى الموظفين وتلبية رغباتهم".

خطة سنوية
وتتضمن مهام "اختصاصي سعادة الموظفين" العمل مع فريق التواصل الداخلي بالوزارة على رسم خطة سنوية للفعاليات والمبادرات الخاصة بتحقيق السعادة للموظفين، ووضع مؤشرات قياس لبيئة العمل لتقييم المبادرات وقياس نتائجها.

يشار إلى أن السعودية احتلت المرتبة 33 عالميا من بين 156 دولة في مؤشر السعادة لعام 2018، الذي أصدرته في مارس/آذار الماضي شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة.

واستند مؤشر السعادة على معايير عدة منها الناتج المحلي الإجمالي للفرد، والدعم الاجتماعي، ومتوسط أمد الحياة، ومستوى الفساد، ومدى قساوة الوضع المعيشي.

وتذكّر هذه الخطوة من وزارة الاتصالات السعودية بإحداث السلطات الإماراتية عام 2016 منصب وزير دولة للسعادة وآخر للتسامح، ضمن تغييرات هيكلية للحكومة الاتحادية في الإمارات.

المصدر : الألمانية + الجزيرة