موسكو تفتتح أكبر مسجد بأوروبا

Russian President Vladimir Putin (C) speaks during the ceremonial opening of the Moscow Sobornaya Mosque in Moscow, Russia, 23 September 2015. The Mosque will be officially opened 23 September after it was demolished four years ago and rebuilt to now hold an estimated 10'000 worshippers. EPA/ALEXEI DRUGINYN / RIA NOVOSTI / KREMLIN POOL MANDATORY CREDIT
بوتين يتحدث خلال حفل افتتاح مسجد العاصمة المركزي بموسكو (الأوروبية)
افتُتح في موسكو -اليوم الأربعاء- مسجد العاصمة المركزي بعد الانتهاء من عمليات التوسعة، ليصبح أكبر مسجد في أوروبا. وقد افتتح المسجد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحضور رؤساء دول أخرى.

وكان من المتوقع في بادئ الأمر افتتاح المسجد في مايو/أيار 2016، لكن السلطات قررت الإسراع في العمل، وافتتاحه هذا العام بمناسبة الذكرى السبعين للحرب الوطنية العظمى (الحرب العالمية الثانية) (1941-1945).

وحضر بوتين افتتاح المسجد، كما حضر نظيراه التركي رجب طيب أردوغان والفلسطيني محمود عباس، بالإضافة إلى زعيمي كزاخستان وقرغيزستان.

وتم تمويل المسجد الجديد بأموال المصلين الذين تبرعوا له على مدار عشر سنوات، إلا أن المتبرع الرئيسي كان عضو مجلس الاتحاد الروسي سليمان كريموف، الذي تبرع بأكثر من مئة مليون دولار من أصل 170 مليونا.

وقد بُني مسجد موسكو الجامع عام 1904، وتمت توسعته ليستوعب عشرة آلاف مصل في وقت واحد، فوق مساحة تبلغ نحو 19 ألف متر مربع، كما يضم المسجد قاعات للصلاة وأخرى للمؤتمرات والمعارض.

وتولى وقف الديانة التركي عملية التصميم الداخلي والأشغال الفنية الدقيقة على الطراز العثماني الكلاسيكي، وأهدى إلى مسلمي روسيا منبر الجامع ومحرابه، بالإضافة إلى لوحات من الخط العربي على الطراز العثماني العائد للقرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين.

المصدر : الجزيرة + وكالات