محاولات الأسد المتكررة للسيطرة على حي جوبر

A fighter from the Free Syrian Army's Al Rahman legion walks past damaged buildings in the rebel held Jobar, a suburb of Damascus, Syria September 6, 2016. Picture taken September 6, 2016. REUTERS/Bassam Khabieh
تصل نسبة الدمار في حي جوبر تجاوزت 80% (رويترز)

يسعى النظام السوري -مدعوما بالمليشيات- بكل ما أوتي من قوة للسيطرة على حي جوبر، آخر الأحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة شرقي العاصمة دمشق، وذلك بعد اتفاق خرجت بموجبه المعارضة المسلحة من أحياء القابون، وبرزة، وتشرين.

و"حي جوبر" شريان دمشق الاقتصادي وبوابة الغوطة الشرقية، وكان ساحة للمظاهرات الكبرى التي نظمها أهالي الريف الدمشقي مطلع الثورة السورية، ثم تحول إلى جبهة قتال مشتعلة.

وفيما يلي أبرز محطات تقدم وتراجع النظام السوري في الحي الدمشقي:

28 فبراير/شباط 2013
سيطر الجيش السوري الحر التابع للمعارضة المسلحة على أجزاء واسعة من حي جوبر.

28 أبريل/نيسان 2014
قوات النظام سيطرت على أجزاء واقعة شمال شرقي الحي ومنها شارع طيبة في حي جوبر، بعد عملية عسكرية نفذتها من عدة محاور.

30 أغسطس/آب 2014
قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف لقوات النظام على الحي، استخدمت فيها صواريخ شديدة الانفجار، واستقدمت تعزيزات إلى مشارف الحي بهدف اقتحام الحي.

22 سبتمبر/أيلول 2014
قوات النظام تسيطر على عدة أبنية خلال هجوم عنيف، لكنها لم تحقق اختراقا إستراتيجيا لمواقع المعارضة المتمركزة في الحي.

16 يوليو/تموز 2014
المعارضة المسلحة تسيطر على عدة أبنية حولتها قوات النظام إلى ثكنات عسكرية، وكانت تعرف باسم "حاجز عرفة"، ويعتبر هذا الحاجز من المواقع الحيوية لأنه أقرب نقطة باتجاه ساحة العباسيين (نحو 500 متر منها).

19 مارس/آذار 2017
المعارضة المسلحة وهيئة تحرير الشام تعلنان عن معركة باسم "يا عباد الله اثبتوا"، وتمكنت خلالها من وصل حي جوبر بحي القابون، وانطلقت من حي جوبر باتجاه مواقع حيوية وإستراتيجية في العاصمة دمشق، أبرزها مشارف ساحة العباسيين أحد أهم ميادين العاصمة.

20 مارس/آذار 2017
استعادت قوات النظام كافة المواقع التي خسرتها في المعركة، وحاولت الاستفادة من تراجع المعارضة لتحقيق مكاسب إضافية لكنها لم تنجح.

28 مارس/آذار 2017
قالت قوات النظام إنها سيطرت على أربع كتل بناء في محيط نهر تورا بجوبر، وحاولت التوغل على حساب المعارضة لكنها لم تحقق أي مكاسب حينها.

22 يونيو/حزيران 2017
قوات النظام السوري تشن هجوما واسعا على حي جوبر شرقي دمشق لفصله عن الغوطة الشرقية الخاضعة للمعارضة المسلحة.

وأطلقت قوات النظام المدعومة بمقاتلي حزب الله اللبناني الهجوم من عدة محاور على حي جوبر الذي تسيطر المعارضة على معظمه.

ونقل عن مصادر ميدانية في المعارضة السورية المسلحة أن قوات النظام سعت للسيطرة على طريق المتحلق الجنوبي، وبالتالي فصل حي جوبر عن الغوطة الشرقية.

يشار إلى أن نسبة الدمار في حي جوبر تجاوزت 80%، بدءا من تدمير أسواقه ومبانيه وليس انتهاء بمساجده ومدارسه. وقد أصبح منطقة مهجورة ومنكوبة يصعب على أهلها تأمين قوتهم إلا من خلال بعض السلات الغذائية التي توفرها لهم كتائب المعارضة المسلحة.

المصدر : الجزيرة