متى ‫يستلزم احمرار الجلد استشارة الطبيب فورا‬؟

احمرار الجلد بدون سبب واضح مع استمراره وظهور بثور وحكة يستلزم استشارة الطبيب فورا؛ لأن هذه الأعراض تنذر ببداية الإصابة بالهربس النطاقي المعروف أيضا بالحزام الناري. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa صور: Kai Remmers/dpa-tmn/dpa
الهربس النطاقي هو مرض فيروسي ‫مؤلم (الألمانية)

‫قال الدكتور كريستوف ليبيش إن احمرار الجلد من دون سبب واضح مع استمراره وظهور بثور وحكة يستلزم استشارة الطبيب فورا، لأن هذه الأعراض تنذر ببداية الإصابة بالهربس النطاقي.

‫وأوضح طبيب الأمراض الجلدية الألماني أن الهربس النطاقي هو مرض فيروسي ‫مؤلم يتميز بظهور طفح جلدي على طول العصب المصاب، لهذا يسمى أيضا ‫بالحزام الناري، إذ إنه يحيط بالمنطقة المصابة في صورة طوق ناري يتميز ‫بلونه الشديد الاحمرار عن بقية أجزاء الجسم.

‫والفيروس الذي يؤدي للإصابة بهذا المرض، هو الفيروس نفسه المسبب ‫لمرض جدري الماء، فبعد الإصابة بالجدري لأول مرة يبقى الفيروس مختبئا خاملا في ‫العقد العصبية لمدة قد تصل إلى سنوات عديدة، وإذا ما تم تنشيطه من جديد ‫فإنه يتخذ الأعصاب كخط له حتى يبلغ الجلد شكل الهربس العصبي.

‫ولا يعرف غالبا سبب تنشيط الفيروس، لكنه يُعزى بشكل عام لتقدم العمر، ‫فهو ينتشر بشكل رئيسي بين من هم فوق الخمسين من العمر، إضافة لأسباب ‫أخرى كضعف المناعة والتوتر والانفعال الكبير.

لذا يجب استشارة الطبيب فور ملاحظة الأعراض السالفة الذكر لاكتشاف المرض ‫مبكرا لأن بدء العلاج مبكرا يخفف الألم ويقلل من الأعراض.

المصدر : الألمانية