دراسة: بالرقص والرياضة تتغلب على شيخوخة الدماغ

دراسة: بالرقص تتغلب على شيخوخة الدماغ
ممارسة الرقص والتدرب على التحمل تزيد من مساحة الدماغ (دويتشه فيلله)

توصلت دراسة حديثة إلى أن كبار السن الذين يمارسون الرقص خصوصا ويشاركون بشكل روتيني في ممارسة الرياضة البدنية يمكن أن يعكسوا علامات الشيخوخة في الدماغ، حسب ما أشار إليه موقع "ميديكال إكسبرس" نقلا عن المجلة العلمية " فروننتيرز".

وقالت الدكتورة كاثرين ريهفيلد المشرفة على الدراسة التي صدرت عن المركز الألماني للأمراض العصبية في ماغدبورغ بألمانيا إن ممارسة الرياضة لها تأثير مفيد في إبطاء أو حتى مواجهة الانخفاض في القدرات العقلية والبدنية المرتبطة بالعمر.

وأضافت أن ممارسة الرقص والتدرب على التحمل تزيد من مساحة الدماغ التي تنخفض مع التقدم في السن، بالإضافة إلى أن الرقص يؤدي إلى تغييرات سلوكية ملحوظة من حيث تحسين التوازن.

واعتمدت الدراسة على تجارب أجريت على متطوعين يبلغ متوسط أعمارهم 68 سنة، حيث تدربوا على الرقص والقدرة على التحمل لمدة تصل إلى 18 شهرا.

وأظهرت النتائج زيادة في الحصين (Hippocampus) -وهو جزء من الدماغ- الذي تنخفض قدرته مع التقدم في العمر، ويتأثر بأمراض مثل ألزهايمر، بالإضافة إلى أنه يلعب دورا مهما في الذاكرة والتعلم والحفاظ على التوازن.

وقال الدكتور ريهفيلد -وهو أحد المشاركين في الدراسة- إن العيش حياة مستقلة وصحية لأطول فترة ممكنة يتطلب ممارسة أنشطة بدنية يمكن أن تحد من أخطار إصابة الجسم بالأمراض.

المصدر : دويتشه فيله