‫كيف تُقيّم نسبة الكوليسترول السيئ وتخفضها؟‬

لخفض الكوليسترول ينبغي الاعتماد على الدهون النباتية أكثر من الحيوانية، أي تناول الخضروات الطازجة والأسماك وزيت الزيتون. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: A. Laule/dpa
لخفض الكوليسترول ينبغي الاعتماد على الدهون النباتية أكثر من الحيوانية (الألمانية)

قال الطبيب الألماني راينهولد لونوف إن ‫ارتفاع مستوى الكوليسترول السيئ (منخفض الكثافة LDL) ينذر بخطر الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية ‫الدموية.

‫وأضاف رئيس عيادة التشخيص والطب الوقائي بمدينة بورنهايم الألمانية أن ‫القيمة التي ينبغي أن يستهدفها كل فرد تعتمد على عوامل مختلفة، ألا ‫وهي: السن والجنس والمعاناة من مرض سابق والتدخين والعامل الوراثي، بوجود ‫سجل تاريخي للمرض في العائلة.

‫وأردف الطبيب الألماني أنه ليست هناك قيمة استرشادية، ولكن يلزم على المرء تحديد ‫انتمائه لأية مجموعة من مجموعات الخطر.

ويجب مراجعة الطبيب لتحديد القيمة التي يستهدفها الشخص، والطرق الملائمة للوصول إليها، كالحمية والرياضة والعلاجات الدوائية.

‫وأوضح لونوف أن الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بأزمة قلبية أو ‫سكتة دماغية ينتمون إلى المجموعة المعرضة لمخاطر عالية جدا. وينطبق هذا ‫أيضا على من يعانون من داء السكري مع تلفيات بالأعضاء، وهنا ‫يلزم ألا يزيد مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL) عن 70 ملليغراما/ديسيلتر.

‫ويمكن أن يرتفع هذا المستوى لدى شخص لا يعاني من أية مخاطر إلى 135. وقد ‫يكون هذا لشباب أصحاء لا يدخنون، ولم يعانِ أحد من أقاربهم من حالات أزمة ‫قلبية أو سكتة دماغية.

‫وإذا كانت القيمة عالية فيمكن خفضها من خلال النظام الغذائي المتوازن، ‫والمواظبة على ممارسة الرياضة. وهنا ينصح لونوف بالاعتماد على الدهون ‫النباتية أكثر من الحيوانية، أي تناول الخضراوات الطازجة والأسماك وزيت ‫الزيتون.

‫وأشار الطبيب الألماني إلى أن الرياضة تسهم في تحفيز عملية الأيض، لذا ‫ينبغي ممارسة الأنشطة الحركية بمعدل لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع.

المصدر : الألمانية + الجزيرة