كيف تتعاملين مع المتلازمة السابقة للحيض؟‬

المتلازمة السابقة للحيض هي مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية والعاطفية، التي تظهر على المرأة قبل فترة الحيض، والتي تكون شديدة لدرجة تعيق المرأة عن ممارسة حياتها بشكل طبيعي. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
المتلازمة السابقة للحيض قد تعيق المرأة عن ممارسة حياتها بشكل طبيعي (الألمانية)

قال طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ‫ألبرينغ إن المتلازمة السابقة للحيض هي مجموعة من الأعراض الجسدية ‫والنفسية والعاطفية، التي تظهر على المرأة قبل فترة الحيض. فكيف يمكن التعامل معها وتقليل آثارها على المرأة؟

‫وأوضح ألبرينغ أن المتلازمة تكون ‫شديدة لدرجة تعيق المرأة عن ممارسة حياتها بشكل طبيعي.  

وأضاف أن الأعراض الجسدية تتمثل في الجوع الشديد واحتباس الماء ‫بالجسم وشد في الصدر والخمول وفقدان الطاقة، بينما تتمثل الأعراض ‫النفسية والعاطفية في اعتلال المزاج وسرعة الغضب والعدوانية والشعور ‫بالحزن والاكتئاب وفقدان الأمل.

‫وأوضح الطبيب أن المتلازمة السابقة للحيض ترجع إلى التغيرات ‫الهرمونية، ولا سيما تراجع مستوى هرمون الأستروجين في النصف الثاني من ‫الدورة الشهرية حتى حدوث الحيض، مما يؤثر سلبا على هرمون ‫السعادة "السيروتونين"، وهو ما يفسر الأعراض النفسية والعاطفية.

‫وأردف ألبرينغ أنه ليست لعلاج المتلازمة السابقة للحيض عقاقير، ‫ولكن يمكن للمرأة مواجهة المتلازمة بتغيير أسلوب حياتها، بإنقاص الوزن وتجنب السكريات والكافيين والكحول. كما يمكن ‫مواجهة التوتر النفسي بممارسة الأنشطة الحركية وتقنيات ‫الاسترخاء.

‫وعلى أي حال، ينبغي استشارة طبيب أمراض نساء عند ملاحظة الأعراض ‫السالفة الذكر.

المصدر : الألمانية