البرازيل تنشر 220 ألف جندي للتوعية بزيكا

Brazil's Economy Minister Joaquim Levy, left, talks with the Health Minister Marcelo Castro before the announcement of ministry reforms at Planalto presidential palace in Brasilia, Brazil, Friday, Oct. 2, 2015. President Dilma Rousseff announced she's closing eight government ministries, affecting thousands of workers. (AP Photo/Eraldo Peres)
وزير الصحة البرازيلي مارسيلو كاسترو قال إنه يتوقع أن يكون يوم هذه الحملة هو 13 فبراير/شباط (أسوشيتد برس)

قررت الحكومة البرازيلية نشر 220 ألف جندي يوما واحدا الشهر القادم، لنشر الوعي بفيروس زيكا بين السكان، وهو فيروس رُبطت إصابة الحوامل به بظهور تشوهات خلقية لدى المواليد.

وأعلن وزير الصحة البرازيلي مارسيلو كاسترو عن هذه الخطة في مقابلة صحفية مع صحيفة "أو غلوبو"، وقال إنه يتوقع أن يكون يوم هذه الحملة هو 13 فبراير/شباط القادم.

ولاحقا قال متحدث من وزارة الصحة إن الحملة من المتوقع أن تستمر يوما واحدا، وستشمل أفرادا من مختلف أقسام القوات المسلحة الذين سيزورون البيوت ويوزعون كتيبات عن فيروس زيكا.

وتم تشخيص أكثر من 3800 رضيع مؤخرا في البرازيل مصابين بالصعل، وهو تشوه خلقي يسبب صغر حجم الرأس والدماغ، وهو مرض كان نادرا ولكن رُبطت القفزة فيه بإصابة الأمهات الحوامل بفيروس زيكا.

كما شهدت البرازيل ارتفاع حادا في الإصابات بحمى الضنك الذي ينقله نفس نوع البعوض الذي ينقل زيكا، إذ تم تسجيل 863 وفاة بالمرض في 2015.

وينتمي فيروس زيكا إلى جنس الفيروسات المُصَفِّرَة، وينتقل إلى الأشخاص عن طريق لسع البعوض الحامل للمرض. وهذا البعوض من جنس الزاعجة ولا سيما الزاعجة المصرية في المناطق المدارية، وهي البعوضة نفسها التي تنقل حمى الضنك والشيكونغونيا والحمى الصفراء. ولا يوجد حاليا علاج أو تطعيم لفيروس زيكا.

وحاليا توجد مجموعات أصغر من الجيش ترافق الحملات الصحية في بعض أجزاء البرازيل، والتي تعمل على التوعية بمكافحة البعوض.

المصدر : نيويورك تايمز