الأمم المتحدة تحظر مادة "مفيدرون"

A customs investigator stands in front of seized mephedrone tablets displayed during a press conference of the Customs Investigation Service in Munich, Germany, 09 August 2012. The Customs Investigation Service announced their successful disruption of an international drug trafficking ring dealing with the ecstasy-like drug mephedrone.
مادة مفيدرون تعرف أيضا بـ"أملاح الاستحمام" (الأوروبية)

وافقت لجنة الأمم المتحدة لمنع المخدرات في دورتها الـ58 -التي بدأت الاثنين الماضي وتختتم أعمالها في الـ19 من الشهر الجاري في العاصمة النمساوية فيينا- على مقترح بريطاني بوضع مادة "مفيدرون" (Mephedrone) في قائمة الجدول الثاني لاتفاقية الأمم المتحدة لمراقبة المخدرات لعام 1971، مما يعني حظر تداولها.

وتعرف مادة مفيدرون بـ"أملاح الاستحمام" (bath salts)، وهي من المؤثرات العقلية والنفسية الجديدة الأكثر إضراراً بالصحة العامة. ووفقا للإحصاءات البريطانية فقد تسببت في قتل ستين بريطانياً في عامي 2009 و2010، ويتم تصنيع هذه المادة سرا، ويصب الاتجار غير المشروع بها في اتجاه تمويل عصابات الجريمة المنظمة.

وتضم كل اتفاقية من الاتفاقيات الدولية الثلاث لمكافحة المخدرات 1961 و1971 و1988 جداول تحوي قوائم بالمواد المصنفة مخدرة.

وحسب درجة خطورة المادة على الصحة والمجتمع ومدى تشديد المراقبة الدولية عليها توضع المادة في الجدول المحدد لها بحيث تكون الأكثر خطورة بالجدول الأول والأقل منها في الثاني وهكذا.

ويشارك في الدورة الـ58 للجنة الأمم المتحدة لمنع المخدرات، حوالي ألف مندوب يمثلون الدول الأعضاء ومنظمات المجتمع المدني وعددا من المنظمات الحكومية الدولية ووسائل الإعلام، حيث يناقش مشكلة المخدرات ومكافحتها على المستوى العالمي والرقابة على المواد والعقاقير المخدرة.

المصدر : وكالة الأناضول