ياروسلاف كاتشينسكي

سياسي بولندي يتزعم حزب القانون والعدالة أكبر القوى المعارضة، تولى رئاسة الوزراء خلال الفترة 2006-2007، بينما كان شقيقه التوأم الراحل ليخ كاتشينسكي رئيسا للبلاد.

المولد والنشأة
ولد ياروسلاف كاتشنيسكي يوم 18 يونيو/حزيران 1949 في العاصمة البولندية وارسو، وقد ولد قبل شقيقه التوأم ليخ كاتشينسكي بـ45 دقيقة، ولمع الشقيقان عام 1962 عندما شاركا في فيلم للأطفال بعنوان "الولدان اللذان سرقا القمر".

الدراسة والتكوين
حصل على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة وارسو عام 1976.

التجربة السياسة
دافع منذ ريعان شبابه عن حقوق العمال والطبقات الفقيرة، وكان ناشطا بارزا في حركة التضامن المناهضة للنظام، وانخرط في بداية الثمانينيات في إحدى النقابات العمالية.

في عام 2001 شارك مع شقيقه ليخ في تأسيس حزب القانون والعدالة الذي دافع عن القضايا الاجتماعية والأخلاقية، ودعا الدولة لزيادة الإنفاق، وعارض الخصخصة.

فاز حزب القانون والعدالة تحت قيادة ياروسلاف كاتشينسكي في الانتخابات البرلمانية، وانتخب شقيقه رئيسا للبلاد عام 2005، بينما أصبح ياروسلاف رئيسا للوزراء في يوليو/تموز 2006، واستمر في منصبه إلى أن خسر انتخابات مبكرة جرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2007.

وبعد وفاة شقيقه ليخ كاتشينسكي في 10 أبريل/نيسان 2010 بسقوط طائرته في بسمولنسك غربي روسيا، دخل ياروسلاف سباقا محموما للفوز برئاسة البلاد، إذ أعلن ترشحه رسميا للانتخابات أمام مرشح الحزب الحاكم برونيسلاف كوموروفسكي رئيس البرلمان البولندي القائم بأعمال رئيس البلاد، والذي تصدر نتائج الجولة الثانية ليفوز برئاسة بولندا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الرئيس السابع في تاريخ جمهورية بولندا ومؤسس حزب القانون والعدالة توفي في حادث سقوط طائرته في سمولنسك غربي روسيا.

تقع بولندا في وسط أوروبا يحدها من الشمال بحر البلطيق وروسيا ومن الشرق لتوانيا وروسيا البيضاء وأوكرانيا، ومن الجنوب سلوفاكيا وتشيكيا ومن الغرب تشيكيا وألمانيا.

البابا الـ264 للكنيسة الكاثوليكية، عمل على تحديث آليات الكنيسة وتوسيع مناطق نفوذها، وأعاد علاقات الفاتيكان الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، وأنشأ عام 1983 علاقات مع إسرائيل لأول مرة.

سياسي بولندي، تولى رئاسة مجلس النواب قبل أن يصبح رئيسًا لبلاده إثر وفاة الرئيس ليخ كاتشينسكي في حادث تحطم طائرة في 10 أبريل/نيسان 2010.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة