برونيسلاف كوموروفسكي

Poland's president and presidential candidate Bronislaw Komorowski after the first projections during the presidential elections night in Warsaw, Poland, 24 May 2015. Conservative challenger Andrzej Duda looks set to be elected Poland's next president, ousting incumbent Bronislaw Komorowski, initial projections following 24 May's run-off election show. Duda had captured 53 per cent of the vote, initial projections said. EPA/PAWEL SUPERNAK POLAND OUT

سياسي بولندي، تولى رئاسة مجلس النواب قبل أن يصبح رئيسًا لبلاده إثر وفاة الرئيس ليخ كاتشينسكي في حادث تحطم طائرة في 10 أبريل/ نيسان 2010.

المولد والنشأة
ولد برونيسلاف كوموروفسكي يوم 4 يونيو/حزيران 1952 في منطقة أوبورنيكي سلاسكي (جنوب بولندا) لعائلة منحدرة من ليتوانيا ذات جذور بورجوازية.

الدراسة والتكوين
بعد أن أنهى تعليمه الابتدائي والثانوي، تابع دراسته العليا في جامعة وارسو عام 1977، وحصل منها على درجة جامعية في التاريخ.

الوظائف والمسؤوليات
اشتغل كوموروفسكي في بداية مشواره المهني بالتدريس، كما عمل كاتبا صحفيا في صحيفة محلية.

التجربة السياسية
انخرط مبكرا في المعارضة الديمقراطية لنظام الحكم الشيوعي البولندي، وتعرض للملاحقة الأمنية قبل أن يدخل السجن عام 1981 وفقا للأحكام العرفية.

وبعد قيام أول حكومة غير شيوعية في جمهورية بولندا عام 1989، انتخب كوموروفسكي عضواً في البرلمان عام 1991، ولم يغادره لست دورات متتالية.

شغل منصب نائب وزير الدفاع في ثلاث حكومات شكلتها الحركة النقابية "تضامن"، بعد انهيار الشيوعية قبل أن يتسلم هذه الحقيبة بين العامين 2000 و2001 في حكومة جيرزي بوزيك.
 
واصل مساره السياسي مستفيدا من التغيرات التي تشهدها المنطقة، فشغل منصب رئيس مجلس النواب البولندي في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2007، بعد فوز "القاعدة المدنية" في الانتخابات التشريعية.

وظهر على الساحة السياسية بشكل بارز بعد أن عين رئيسا مؤقتا للجمهورية البولندية، إثر وفاة الرئيس ليخ كاتشينسكي في حادث تحطم طائرة في 10 أبريل/نيسان 2010 أودى بحياة 95 شخصا بينهم مسؤولون رفيعو المستوى في الدولة.

ترشح كوموروفسكي للانتخابات الرئاسية التي أجريت في 20 يونيو/حزيران 2011، وحصل في الجولة الأولى على نسبة 41.22% من الأصوات، وفي جولة الإعادة حصل على 53% من جملة أصوات الناخبين ليصبح رئيسًا لبولندا، متغلبا على مرشح  اليمين القوي رئيس الوزراء السابق والشقيق التوأم للرئيس الراحل ياروسلاف كاتشينسكي.

وأدى اليمين الدستورية في وارسو، وتعهد في خطاب القسم بالتعاون مع المعارضة وتعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وبناء شراكة إستراتيجية مع الولايات المتحدة وروسيا.

المصدر : الجزيرة