جهاز قطر للاستثمار.. صندوق قطر السيادي

شعار جهاز قطر للاستثمار

المهام
يقول الموقع الإلكتروني لجهاز قطر للاستثمار إن مهمته هي دعم تطوير تنافسية الاقتصاد القطري، وتسهيل التنوع الاقتصاد وتطوير المهارات المحلية.

الرؤية
يطمح الجهاز إلى أن يكون من بين أوائل المؤسسات الاستثمارية، وضمن رؤيته يسعى إلى أن يكون الشريك الأفضل لاختيارات المستثمرين والممولين.

المقر
يوجد مقر جهاز قطر للاستثمار بالعاصمة القطرية الدوحة.

الاستثمار
عملت دولة قطر منذ سنوات على استثمار ثروتها السيادية وفق إستراتيجية تحقق لها تنوعا في مصادر الإيرادات وتوزيعا جغرافيا ذكيا يعزز علاقاتها مع العالم الخارجي ويقوي دورها السياسي.

وخلال تلك السنوات استفادت دول عديدة في أوروبا وآسيا من التدفقات الاستثمارية القطرية خلال فترات متباينة، كما يعد الصندوق أكبر مستثمر في بورصة الدوحة من خلال استحواذه على حصص الأغلبية في بنك قطر الوطني وشركة الاتصالات "أوريدو" التي تعمل في 12 دولة.

في أوروبا
تملك قطر استثمارات ضخمة في أوروبا على وجه الخصوص. وبحسب مقال نشرته خدمة "رويترز بريكنغ فيوز"، فإن الحكومة البريطانية تقدر مجموع استثمارات جهاز قطر للاستثمار في بريطانيا بما لا يقل عن 45 مليار دولار.

ومن بين تلك الاستثمارات ناطحة السحاب شارد في لندن وحصص في شركة رويال داتش شل للطاقة وشركة سينسبري لمتاجر التجزئة، وفضلا عن ذلك فإن قطر هي مصدر 90% من واردات بريطانيا من الغاز الطبيعي المسال.

ويمتلك الجهاز حصصا مؤثرة في فندق "سافوي" بالعاصمة لندن، وكذلك فندق إنتركونتيننتال الفاخر الواقع في منطقة بارك لين، بالإضافة إلى متجر"هارودز" وبرج بنك "أتش أس بي سي".

كذلك يعد الصندوق أكبر مساهم في مجموعة "جي سينسبيري"، ثالث أكبر متاجر التجزئة البريطانية، بالإضافة إلى شراء الصندوق لحصة 20% من مطار "هيثرو"، وفق التقارير التي تستعرض أعمال الصندوق.

ومن أكبر استثمارات قطر في أوروبا حصتها في شركة فولكسفاغن الألمانية للسيارات التي تبلغ 17% من إجمالي الشركة وتقدر قيمتها بـ11 مليار دولار.

وتملك الدوحة أيضا 9% من شركة غلينكور البريطانية السويسرية لتجارة السلع الأولية والتعدين، كما تملك أكثر من 6% من أسهم بنك باركليز، و22% من شركة سينسبري.

وعقد الصندوق مجموعة من الصفقات البارزة في مجالات متنوعة، كالاستحواذ على بيت الأزياء الإيطالي الشهير "فالنتينو"، الذي يعد من أكبر بيوت الأزياء في العالم.

واستحوذ على شركة "لويس فويتون" الفرنسية المتخصصة في المنتجات الجلدية والملابس الجاهزة والأحذية والساعات والمجوهرات، بالإضافة إلى حصة مهمة من شركة النفط الفرنسية الشهيرة "توتال".

أما أبرز الصفقات الرياضية فتتمثل في شراء نادي "باريس سان جيرمان" الفرنسي لكرة القدم.

في الولايات المتحدة
رغم أن الاستثمارات الرئيسية لقطر تركزت في أوروبا فإن الدوحة تطلعت في السنوات الأخيرة إلى الولايات المتحدة، حيث افتتح جهاز قطر للاستثمار مكتبا في نيويورك عام 2015 ووضع خططا لاستثمار 35 مليار دولار في البلاد بحلول عام 2020.

وقد استحوذ الجهاز على نحو 10% من شركة "إمباير إستيت ريالتي تراست" المالكة لمبنى "إمباير إستيت" الشهير في عام 2016، وفي العام نفسه كان جهاز قطر للاستثمار رابع أكبر مستثمر في المباني الإدارية بالولايات المتحدة.

كما دخل جهاز قطر للاستثمار في شراكة مع شركة "بروك فيلد" العقارية لتنفيذ مجموعة من المشروعات في نيويورك تبلغ قيمتها نحو 8.6 مليارات دولار.

وفي عام 2016 أيضا استحوذت مجموعة "بي أن" الإعلامية القطرية على شركة "ميراماكس" السينمائية الأميركية التي تملك أفلاما حائزة على جائزة الأوسكار.

وفي أميركا اللاتينية، استحوذت الخطوط الجوية القطرية في يوليو/ تموز على حصة نسبتها 10% في "لاتام إيرلاينز"، أكبر شركة طيران في أميركا اللاتينية، التي تتخذ من تشيلي مقرا لها، في صفقة بلغت قيمتها 613 مليون دولار.

في روسيا
أبرمت قطر بالشراكة مع شركة غلينكور صفقة مهمة في روسيا في ديسمبر/كانون الأول 2016 بلغت قيمتها 11 مليار دولار، فقد اشترى الطرفان معا حصة في شركة "روسنفت" الحكومية العملاقة لإنتاج النفط.

وتبلغ حصة قطر وحدها في روسنفت 9.75% وتقدر قيمتها بـ6.8 مليارات دولار، وفقا لبيانات وكالة بلومبرغ الإخبارية.

ويضاف هذا الاستثمار إلى محفظة قطرية متنامية في روسيا، فقد اتفقت قطر في يوليو/تموز 2016 على شراء نحو 25% من مطار سان بطرسبرغ.

في آسيا
تقول وكالة بلومبرغ إنه إذا كنت في هونغ كونغ أو اليابان أو كوريا الجنوبية أو تايوان وأضأت أنوار الغرفة فإن هناك احتمالا كبيرا أن تكون هذه الكهرباء مولدة من الغاز القطري المستورد، فقد اشترت هذه الأسواق الآسيوية ومعها الصين نصف صادرات الغاز المسال القطري في عام 2015.

وقال مسؤولون في جهاز قطر للاستثمار عام 2014 إن الجهاز ينوي استثمار ما يصل إلى عشرين مليار دولار في آسيا على مدى ست سنوات وتوسيع مكاتبه في بكين ونيودلهي.

واتفق الجهاز في يونيو/حزيران 2016 على شراء برج "آسيا سكوير 1" في سنغافورة مقابل 2.5 مليار دولار، وهي أكبر صفقة عقارات إدارية في سنغافورة، ويملك الجهاز حصة بنحو 13% في البنك الزراعي الصيني تقدر قيمتها بـ1.7 مليار دولار، وهو من أكبر بنوك الصين.

وفي تركيا، استحوذ جهاز قطر للاستثمار بالشراكة مع "بي آر أف" البرازيلية، عملاق صناعة الدواجن في العالم، على 79.5% من شركة "بانفيت" للدواجن التركية.

يشار إلى أن حجم الاقتصاد القطري يبلغ 170 مليار دولار وفقا لصندوق النقد الدولي. ولا يعتمد الاقتصاد القطري على قطاع الطاقة فقط، فالقطاعات غير النفطية تطورت لتمثل الآن 61% من حجم الاقتصاد.undefined

المصدر : الجزيرة + وكالات