تعرف على المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

الموسوعة - شعار المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة مقرها بجنيف، وفي عضويتها 191 دولة، وتعنى بمجالات الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا والعلوم الجيوفيزيائية المتصلة بها.

التأسيس
تأسست المنظمة الدولية للأرصاد الجوية (IMO) عام 1873 بمؤتمر فيينا، لتيسير تبادل معلومات الطقس عبر الحدود الوطنية، ومرت بمراحل متعددة حتى أصبحت تسمى "المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).

ففي فبراير/شباط 1946، طلب مؤتمر المديرين من اللجنة الدولية للأرصاد الجوية أن تعد دستورا جديدا للمنظمة الدولية للأرصاد الجوية، يجعل تلك المنظمة هيئة حكومية دولية. وفي الوقت نفسه، طُلب إلى اللجنة أن تنظر في الكيفية التي يمكن أن تصبح بها المنظمة الدولية للأرصاد الجوية مرتبطة بالأمم المتحدة التي كانت قد تشكلت حديثا.

ووقعت الاتفاقية العالمية للأرصاد الجوية يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول 1947، وبدأ نفاذها يوم 22 مارس/آذار 1950. وفي الفترة الفاصلة بين هذين التاريخين استمر عمل اللجنة الدولية للأرصاد الجوية، وحصلت على الاعتراف بها من جانب الأمم المتحدة بوصفها الهيئة التحضيرية للمنظمة الجديدة.

وبناء على ذلك شاركت اللجنة في أنشطة الأمم المتحدة ذات الصلة وعُقد الاجتماع الأخير لمؤتمر مديري المنظمة الدولية للأرصاد الجوية في باريس في مارس/آذار 1951 وأصبحت رسميا المنظمة العالمية للأرصاد الجوية يوم 17 مارس/آذار 1951.

المقر 
يوجد مقر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في جنيف بسويسرا

المهام
تؤدي المنظمة دورا رياديا في الجهود الدولية الرامية إلى رصد البيئة وحمايتها، كما تدعم  بالتعاون مع وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة ومع المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا التابعة لأعضائها، تنفيذ عدد من الاتفاقيات البيئية، وتؤدي دورا فعالا في تقديم المشورة والتقييمات للحكومات بشأن المسائل ذات الصلة، وتساهم هذه الأنشطة في ضمان تحقيق التنمية المستدامة للبلدان ورفاهها.

وتتمثل رؤية المنظمة في الاضطلاع بدور ريادي عالمي النطاق في مجالي الخبرات والتعاون الدولي المتعلقين بالطقس والمناخ والهيدرولوجيا وموارد المياه وما يتصل بذلك من قضايا بيئية.

الهيكلة
تضم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في عضويتها 191 دولة وستة أقاليم، هي: أفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية وأميركا الشمالية وأميركا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي وجنوب غرب المحيط الهادئ وأوروبا.

وتتكون من عدة هياكل، هي المؤتمر الذي يعد الهيئة العليا في المنظمة، ويجمع مندوبي أعضاء المنظمة مرة كل أربع سنوات من أجل تحديد السياسات العامة، وانتخاب رئيس ونواب رئيس المنظمة وأعضاء المجلس التنفيذي وتعيين الأمين العام، ورئيس المنظمة ونوابه.

ومنذ عام 2015 انتخب دافيد غريمس لمدة أربع سنوات على رأس المنظمة، وهذه هي فترة الولاية الثانية له رئيسا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وتتكون أيضا من مجلس تنفيذي ومن لجان تقنية.

اليوم العالمي
تخصص المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تاريخ 23 مارس/آذار من كل عام يوما عالميا للأرصاد الجوية، وقد اختير "فهم السحب" موضوعا لعام 2017، للتنويه بأهمية السحب للطقس والمناخ والماء.

كما تمنح  المنظمة العالمية للأرصاد الجوية جائزة سنوية عبارة عن ميدالية مصنوعة من الذهب عيار 14 قيراطا قطرها 57 مليمترا، وتحمل على أحد جانبيها الشعار الرسمي للمنظمة، أعلى الجانب الآخر عبارة لاتينية، إضافة إلى جائزة نقدية قدرها عشرة آلاف فرنك سويسري ولفافة ورقية.

المصدر : مواقع إلكترونية