الشيخ تميم يعلن زيادة استثمارات قطر في فرنسا إلى 10 مليارات يورو

Qatar's Emir Sheikh Tamim bin Hamad Al Thani arrives for a meeting with French President Emmanuel Macron (not seen) at the Elysee Palace as part of a two day state visit in Paris, France, February 27, 2024. REUTERS/Gonzalo Fuentes
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بدأ الثلاثاء زيارة دولة إلى فرنسا تستمر ليومين (رويترز)

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أنه تم الاتفاق على زيادة استثمارات دولة قطر في فرنسا إلى 10 مليارات يورو خلال السنوات القادمة، والتي ستوجه لتعزيز الشراكات الاقتصادية الإستراتيجية بين البلدين.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أمير قطر -الثلاثاء- خلال مأدبة عشاء رسمية أقامها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تكريما للشيخ تميم بن حمد آل ثاني في قصر الإليزيه، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وأشاد أمير قطر -خلال كلمته- باستعدادات مدينة باريس لاستضافة أولمبياد باريس 2024 في الصيف المقبل، معربا عن تطلع دولة قطر للتعاون في إنجاح تنظيم هذا الحدث الرياضي العالمي.

من جهته قال قصر الإليزيه -في بيان- إن قطر وفرنسا أبرمتا شراكة إستراتيجية وافقت بموجبها قطر على تخصيص 10 مليارات يورو لتمويل شركات ناشئة وصناديق استثمار في فرنسا بين عامي 2024 و2030.

وأضاف أن الاستثمارات "التي تحقق المنفعة المتبادلة لكلا البلدين" ستستهدف قطاعات رئيسية تتراوح بين تحول الطاقة وأشباه الموصلات والفضاء والذكاء الاصطناعي والرقمنة والصحة والضيافة والثقافة، وفق ما أوردت رويترز.

ويُعقد -اليوم الأربعاء- منتدى اقتصادي بشأن فرص الاستثمار بين البلدين في مجالات الذكاء الاصطناعي وإزالة الكربون وأشباه الموصلات والتكنولوجيا الحيوية والصحة، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتعد فرنسا المستثمر الأوروبي الأول في قطر، حيث استثمرت 9 مليارات دولار في مجالات الطاقة والطيران والبنية التحتية والسياحة، كما أنها واحدة من الدول الـ5 الرئيسية المتلقية للاستثمارات من قطر.

المصدر : وكالات