اعتماد متنامٍ بمصر على القمح المستورد

حسب الإحصائيات الدولية بات المصريون يعتمدون بغذائهم بشكل رئيسي على القمح الوارد من الخارج . الجزيرة نت.jpg
منظمة فاو: 65% من المصريين يعتمدون في غذائهم على القمح المدعوم من الدولة (الجزيرة)

كشفت إحصاءات دولية أُعلن عنها على هامش معرض الأسبوع الأخضر في  العاصمة الألمانية برلين استمرار وتنامي اعتماد مصر -أكبر الدول العربية سكانا- في غذائها على الحبوب خاصة القمح المستورد.

وأفادت الإحصاءات عن الأسواق العالمية للحبوب الغذائية أن اعتماد المصريين في غذائهم على واردت القمح الروسي عاد للارتفاع مرة أخرى.

وعرضت هذه الإحصاءات بمعرض الزراعة والغذاء الأكبر من نوعه في العالم المستمر حاليا في العاصمة الألمانية.

وتقول هذه المؤشرات إن مصر زادت وارداتها من القمح الروسي في موسم التجارة والحصاد الحالي ( 2017- 2018) بنسبة 45% مقارنة بالموسم السابق.

ولفتت هذه المؤشرات إلى أن مصر تسلمت الأسبوع الماضي 295 ألف طن من القمح الروسي كان من المفترض أن تتسلمها في الأسبوعين الأخيرين من فبراير/شباط.

وتصنف منظمة الزراعة والغذاء العالمية (فاو) مصر كأكبر دولة مستوردة للقمح في العالم، وقدرت المنظمة الأممية أن ما بين 65% و80% من المصريين يعتمدون في غذائهم بصورة رئيسية على القمح المدعوم من الدولة.

وأشار إحصاء (فاو) إلى أن الشعب المصري يحصل على 50% من احتياجاته الضرورية من السعرات الحرارية من القمح والذرة وحدهما.

ولا تتسع الصوامع الحكومية المصرية -حسب البيانات الرسمية- إلا لتخزين ثلاثة ملايين طن من الحبوب الغذائية، ولفتت منظمة الزراعة والغذاء العالمية إلى أن التزايد "الرهيب" في واردات مصر من الحبوب الغذائية عاما بعد عام قابله تراجع في إنتاجها المحلي من هذه الحبوب بمستويات كبيرة.

وتستهلك مصر نحو 9.6 ملايين طن من القمح سنويا لإنتاج الخبز المدعم. وقد استوردت 5.580 ملايين طن من القمح في 2016-2017 مقابل 4.440 ملايين طن في العام السابق، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

المصدر : الجزيرة