أرامكو تستحوذ على أكبر مصفاة في أميركا

Current gas prices are shown at a Shell gas station in Encinitas, California October 10, 2014. Oil prices are hovering just above $90 per barrel, a level last seen in June 2012, putting a strong spotlight on OPEC producing countries. They face calls to cut output at, or before, a policy meeting in late November to prop prices up as some are already feeling the pinch of sub-$100 oil through increased budget pressure. Global oil prices are collectively reflecting the
الصفقة تعطي أرامكو دورا مهما في سوق المنتجات النفطية الأميركية (رويترز)

استحوذت شركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو) بالكامل على مصفاة النفط "بورت آرثر"، وهي الأكبر في الولايات المتحدة، بعد إتمام إجراءات الصفقة أمس الاثنين.

وقال بيان صادر عن شركة "شل" البريطانية الهولندية التي كانت تملك نصف أسهم شركة "موتيفا إنتربرايزس" المشغلة للمصفاة، إنها استكملت إجراءات نقل ملكية حصتها في المصفاة إلى شركة أرامكو صاحبة النصف الآخر من أسهم الشركة.

وبذلك استحوذت الشركة السعودية الحكومية على المصفاة التي تقع في ولاية تكساس، والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية ستمئة ألف برميل يوميا. كما باتت تملك 24 محطة توزيع في المنطقة.

وكانت شل أعلنت في مارس/آذار الماضي التوصل إلى اتفاق لبيع حصتها إلى أرامكو مقابل 2.2 مليار دولار.

ويقول خبراء إن السعودية التي تعمل على تنويع مصادر دخلها، تركز على زيادة نشاطها في قطاع المصافي النفطية بالولايات المتحدة التي تعد أكبر مستهلك للنفط الخام والوقود في العالم.

ووفقا لإحصاءات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، احتلت السعودية في العام الماضي المركز الثاني بعد كندا بين الدول المصدرة للنفط إلى الولايات المتحدة.

وتخطط السعودية لبيع حصة تصل إلى 5% في أرامكو العام المقبل من خلال طرح عام أولي في البورصة يُتوقع أن يكون الأكبر في العالم.

المصدر : وكالة الأناضول