إطلاق مشروع أنابيب النفط بين النجف والعقبة

A worker walks at Nahr Bin Umar oil field, north of Basra, Iraq December 21, 2015. Iraq has signed deals worth $1.4 billion to ship about 160,000 barrels per day of crude to two Indian refiners in 2016, sources said, upping the ante in a race among exporters to cement their market share in Asia - the world's top oil consuming region. Picture taken December 21 2015. REUTERS/Essam Al-Sudani
العراق ينوي إمداد الأردن بـ150 ألف برميل من النفط يوميا وتصدير كميات أخرى عبر ميناء العقبة (رويترز-أرشيف)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن مجلس الوزراء قرر اليوم الثلاثاء البدء بإجراءات مد خط أنابيب النفط الإستراتيجي من النجف إلى ميناء العقبة الأردني.

وذكر العبادي أيضا في تصريحات نقلها تلفزيون العراقية إن طريق بغدادعمان الدولي سيحال إلى الاستثمار من أجل "إعماره وتأمين الأرتال التجارية".

ووفقا لمسؤولين عراقيين فإن مشروع خط أنابيب النفط يمتد من مدينة النجف وبمحاذاة الحدود السعودية وصولا إلى العقبة.

ويفترض أن يغطي المشروع احتياجات الأردن من النفط الخام، التي تقدر بـ150 ألف برميل يوميا، عن طريق تغذية مصفاة الزرقاء الأردنية، بالإضافة إلى تصدير كميات أخرى من النفط عبر ميناء العقبة.

وكان الجانبان قد وقعا في أبريل/نيسان 2013 اتفاقية إطار لنقل النفط من العراق إلى الأردن عبر خط أنابيب بتكلفة تقارب 18 مليار دولار، لكن المشروع تأخر بسبب سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على أراض في غرب البلاد سيمر بها الخط.

ويقول مسؤولون في الأردن إن مشروع النفط العراقي سيوفر للأردنيين نحو ثلاثة آلاف فرصة عمل للمهندسين والعمال، كما سيقلل من فاتورة الطاقة التي تستورد المملكة ما نسبته 97% منها.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية