تحذير من مخاطر السياسة على النمو الأوروبي

The euro logo sculpture stands in front of the headquarters of the European Central Bank (ECB) in Frankfurt in this October 26, 2014 file photo. The European Central Bank cut interest rates on Thursday to boost the euro zone economy, surprising financial markets by dropping its main refinancing rate to zero from 0.05 percent. It also expanded its quantitative easing asset-buying programme to 80 billion euros a month from 60 billion euros and cut its deposit rate to -0.4 percent from -0.3 percent, charging banks more to keep their money with the ECB. REUTERS/Ralph Orlowski/Files
شعار اليورو أمام مقر البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت (رويترز)

توقعت المفوضية الأوروبية -الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي– تباطؤ النمو الاقتصادي في منطقة اليورو قليلا هذا العام، وحذرت من تفاقم المخاطر السياسية.

وحسب الأرقام التي أصدرتها المفوضية اليوم الاثنين، فمن المتوقع تباطؤ النمو في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة إلى 1.6% في عام 2017 من 1.7% عام 2016. لكن المفوضية توقعت تحسن معدل النمو قليلا في عام 2018 ليصل إلى 1.8%.

وقالت المفوضية في بيانها إن هذه التقديرات "تحيط بها شكوك أكبر بكثير من المعتاد"، ومن بين "المخاطر الاستثنائية" التي ذكرها البيان "نوايا الإدارة الجديدة للولايات المتحدة التي ما زال يجب توضيحها في المجالات الأساسية والانتخابات العديدة التي ستشهدها أوروبا هذه السنة وبداية مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وستجري انتخابات في هولندا في مارس/آذار، ثم فرنسا في مايو/أيار ويونيو/حزيران، ثم ألمانيا في سبتمبر/أيلول.

وحسب تقييمات المفوضية، فمن المتوقع أن تتحمل بريطانيا تكلفة كبيرة لحالة الضبابية السياسية التي تكتنف مفاوضات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، إذ من المتوقع أن يبلغ معدل نمو اقتصادها 1.5% هذا العام ثم 1.2% في العام المقبل، وذلك مقارنة بـ 2% عام 2016.

المصدر : وكالات