مصر تعتزم اقتراض ملياري دولار من الصين

Chinese President Xi Jinping shakes hands with Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi during the G20 Summit in Hangzhou, Zhejiang province, China September 4, 2016. REUTERS/Damir Sagolj
الرئيس الصيني استضاف السيسي في قمة مجموعة العشرين قبل أسبوعين (رويترز)
تخوض مصر مفاوضات مع الصين للحصول على تمويل بملياري دولار، وفق تصريحات أحمد كوجك نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية اليوم الاثنين، وذلك مع محاولة القاهرة جمع تمويلات ثنائية للوفاء بشروط صندوق النقد الدولي.

ولم يذكر كوجك تفاصيل بشأن التمويل الصيني، لكنه قال على هامش مؤتمر "يورومني" المنعقد بالقاهرة إن جميع التفاصيل لدى البنك المركزي المصري.

وكان صندوق النقد الدولي قد قال الخميس الماضي إنه أجرى "مناقشات مثمرة جدا" مع السلطات بالصين والسعودية بخصوص الإسهام في التمويل الثنائي الذي تحتاجه مصر.

وقد اشترط صندوق النقد أن تجمع مصر هذا التمويل الثنائي حتى تعتمد إدارة الصندوق الاتفاق المبدئي لإقراض القاهرة 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات. وكانت المديرة التنفيذية للصندوق كريستين لاغارد قد صرحت مؤخرا بأنها ستحاول إقناع عدة دول بإقراض مصر.

وقال كوجك في تصريحاته اليوم إن القاهرة ستقدم الطلب الرسمي لاقتراض 12 مليار دولار من صندوق النقد إلى إدارة الصندوق الشهر المقبل. وكانت التوقعات تشير إلى تقديم هذا الطلب في الشهر الجاري.

وأضاف نائب وزير المالية "سنحصل على الشريحة الأولى بنحو 2.5 مليار دولار بعد موافقة إدارة الصندوق بأيام".

المصدر : رويترز