سفيتلانا ألكسيفيتش تفوز بنوبل للآداب

(FILE) A file picture dated 11 October 2013 shows Belarusian writer Svetlana Alexievich gesturing during a press conference at the Frankfurt Book Fair, in Frankfurt am Main, Germany. Alexievich has won the 2015 Nobel Prize in Literature, The Swedish Academy announced in Stockholm on 08 October 2015. EPA/ARNE DEDERT *** Local Caption *** 51036893
الروائية سفيتلانا ألكسيفيتش كتبت عن كارثة تشرنوبل والحرب الروسية على أفغانستان (الأوروبية)

أعلنت الأكاديمية السويدية المانحة لجوائز نوبل اليوم الخميس فوز الأديبة سفيتلانا ألكسيفيتش من روسيا البيضاء بجائزة نوبل للآداب عن "كتاباتها متعددة الأصوات التي تمثل معلما للمعاناة والشجاعة في زماننا".

وقالت رئيسة الأكاديمية السويدية سارة دانيوس إنها كلمت الروائية وأبلغتها بخبر تتويجها فلم تزد على أن قالت كلمة واحدة "رائع".

وأضافت دانيوس أن ألكسيفيتش "كاتبة كبيرة وجدت طرقا أدبية جديدة".

وكتبت خليفة الروائي الفرنسي باتريك موديانو على عرش نوبل للآداب، روايات مميزة حول كارثة تشرنوبل والحرب في أفغانستان، وفازت بجائزة السلام الألمانية في معرض فرانكفورت للكتاب عام 2013.

وجائزة نوبل في الآداب هي رابع جوائز نوبل التي تعلن هذا العام. وقد منحت أول مرة عام 1901 تكريما للإنجازات في مجالات العلوم والآداب والسلام وفقا لوصية ألفريد نوبل مخترع الديناميت. وتبلغ قيمة الجائزة نحو 972 ألف دولار.

المصدر : وكالات