نجوم كبار بافتتاح مهرجان مراكش السينمائي

epa03970613 Jury members (L-R) Turkish-German film director Fatih Akin, South Korean director Park Chan-wook, US actress Patricia Clarkson, Indian director Anurag Kashyap, French actress Marion Cotillard, US writer/director Martin Scorsese, Iranian actress Golshifteh Farahani, Mexican director Amat Escalante, Moroccoan director Narjiss Nejjar and Italian director Paolo Sorrentino pose for photographers during the opening ceremony of the 13th annual Marrakech International Film Festival in Marrakech, Morocco, 29 November 2013. The festival runs from 29 November to 07 December. EPA/GUILLAUME HORCAJUELO
undefined

يبرز مهرجان مراكش السينمائي بالمغرب كأحد أهم واجهات السينما العربية في الوقت الحاضر، مع تعطل مهرجاني القاهرة ودمشق وغياب الروح عن مهرجان قرطاج. وافتتحت المدينة المغربية العريقة فعاليات دورة مهرجانها الـ13 بشكل مبهر، وبحضور نجوم كبار أبرزهم الممثلة شارون ستون والمخرج مارتن سكورسيزي.
 
ويرأس سكورسيزي لجنة تحكيم المهرجان التي تضم أيضا المخرج التركي فاتح أكين والممثلة الأميركية باتريشا كلاركسون والممثلة الفرنسية ماريون كوتيار والكاتب والمخرج المكسيكي أمات إيسكالانتي، والممثلة الإيرانية غل شيفته فرحاني، والمخرج والمنتج الهندي أنوراغ كاشياب، والمخرجة المغربية نرجس النجار، والكاتب والمخرج الكوري بارك تشان ووك، والمخرج والكاتب الإيطالي باولو سورينتين.
 
وعرض في حفل الافتتاح الفيلم الهندي "رام ليلا" من بطولة الممثلة ديبيكا بادوكونن وإخراج سانغاي إيلا باتسالي. ونقلت فعاليات الحفل التي حضرها جمهور كبير، على شاشة عملاقة في ساحة "الفنا" الشهيرة بمراكش.
 
المخرج الأميركي سكورسيزي متحدثا في افتتاح الدورة الـ13 لمهرجان مراكش (الفرنسية)
المخرج الأميركي سكورسيزي متحدثا في افتتاح الدورة الـ13 لمهرجان مراكش (الفرنسية)

تجارب مختلفة
ويتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان "النجمة الذهبية" 15 فيلما، بينها الفيلم الياباني "مرة أخرى" والفنزويلي "باد هير" والأميركي "بلو روين"، والكوري الجنوبي "هانغ جونغ جو"، والسويدي "هوتيل"، والبريطاني "الآن.. هذه حياتي"، والبولندي "أبدا"، والفرنسي "لامارش"، إضافة إلى الفيلمين المغربيين "حمّى" من إنتاج مشترك مع فرنسا، و"خونة" من إنتاج مشترك مع الولايات المتحدة.

وسيتم في هذه الدورة -التي تستمر حتى 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل- الاحتفاء بسينما البلدان الإسكندنافية التي حازت على جائزة التحكيم لمهرجان مراكش عام 2012 من خلال الفيلم الدانماركي "أهيجاكينغ" لتوبياس ليندولم.

وخارج المسابقة الرسمية سيتم عرض أكثر من 110 أفلام تعكس تنوع التجارب والرؤى في الإبداع السينمائي العالمي من 23 دولة. ويتضمن البرنامج عرض أربعة أفلام مغربية إضافة إلى مسابقة جائزة المهرجان للأفلام القصيرة والتي يرأس لجنة تحكيمها المخرج المغربي نور الدين الخماري.

وتكرم إدارة المهرجان عددا من الفنانين والمخرجين العالميين هذا العام، بينهم الأميركية شارون ستون، والفرنسية جوليات بينوش، والمخرج الياباني كوري إيد هيروكازو، والأرجنتيني فيرناندو سولاناس، والممثل المغربي محمد خيي. 

وفاز بالجائزة الكبرى للمهرجان (النجمة الذهبية) في الدورة السابقة فيلم "هجوم" للمخرج اللبناني زياد الدويري.

المصدر : وكالات