من أجل إنتاجية أعلى وحياة أسهل.. نصائح عملية

راجع الجدول الزمني اليومي (بيكسابي)

يرغب الجميع في أن يكونوا أكثر إنتاجية على الصعيد الشخصي والمهني، أي أن تكون جهودهم فعالة وناجعة. ومن خلال تطبيق بعض النصائح البسيطة والسهلة قد يصبح المرء أكثر إنتاجية، كما قد يساهم ذلك في جعل حياته أسهل.

وتطرقت الكاتبة كريستينا فيتا في موقع "أف بي" الروسي إلى جملة من النصائح العملية التي من شأنها أن تحفز الشخص وتبعث فيه المزيد من الطاقة حتى يكون أكثر إنتاجية:

التعرض لأشعة الشمس والمواظبة على وجبة الفطور
من الضروري أن يتعرض الفرد لأشعة الشمس لتحفيز الجسم على إفراز الناقل العصبي السيروتونين، الذي يتحكم في المزاج ويجعل الإنسان أكثر سعادة، وبالتالي يصبح أكثر إنتاجية.

إعلان

في السياق نفسه، يعتبر تناول وجبة فطور الصباح طريقة بسيطة جدا أثبت الخبراء أنها تساهم في زيادة مستوى الإنتاجية لدى الفرد.

وتجدر الإشارة إلى أن تناول وجبة فطور الصباح يحدّ من الرغبة الشديدة في تناول كميات إضافية من الطعام قبل الوجبة التالية، كما يساعد في الحفاظ على المستويات الطبيعية للسكر في الدم.

قراءة عبارات تحفيزية والتحقق من الجدول اليومي
قراءة بعض العبارات التحفيزية قد تساعد الفرد على التفكير بإيجابية ويزيد من احترامه لذاته وثقته في نفسه، وبالتالي يتمكن من مواجهة المصاعب التي يتعرض إليها خلال يومه بتفكير سليم.

إعلان

ومن أهم الطرق التي من شأنها أن تجعلك أكثر إنتاجية، التحقق من الجدول الزمني اليومي، بعبارة أخرى تحديد مهامك اليومية. وعن طريق هذه الخطوة، يكون الفرد على استعداد لتنفيذ مهامه اليومية بإتقان. 

النوم باكرا والاستيقاظ باكرا
وفقا لخبراء، فمن المهم الاستيقاظ باكرا من النوم حتى في أيام العطل، نظرا للتأثير الإيجابي لذلك على صحة الفرد ومستوى إنتاجيته. فغالبا ما يجد الموظف، الذي لا يحظى بساعات نوم كافية، صعوبة في أداء المهام الموكلة إليه، مما يترتب عليه تدني مستوى إنتاجيته. وبناء على ذلك، من الضروري الحصول على قسط كاف من النوم، والذهاب إلى الفراش في وقت مبكر من الليل.

كافئ نفسك واجعل الكتابة عادة
بلوغ النجاح يمر عبر تبني موقف إيجابي تجاه نفسك، حيث من الضروري أن تكافئ نفسك وتحتفي بإنجازاتك.

‪حاول أن لا تثقل كاهلك بالكثير من المهام ومحاولة إنجاز العمل بسرعة‬ (بيكسابي)

في السياق نفسه، تساهم كتابة الرسائل والمذكرات والخواطر وغيرها في تحسين الذاكرة وزيادة مستوى الإنتاجية. لكن يجب أن تمارس هذه العادة على الطريقة التقليدية أي بالقلم وعلى الورق، لا باستخدام الهاتف أو الحاسوب.

نظم وقتك وواجه مشاكلك
عليك أن تنظم أوقاتك وخططك بدقة، حتى لا تضطر إلى إيلاء أمر ما جل اهتمامك على حساب مسألة أخرى. على سبيل المثال لا بد من تخصيص بعض الوقت لممارسة الرياضة أو الاعتناء بالنفس أو قضاء الوقت مع العائلة بعد العمل.

يبدأ الكثير من الأشخاص الناجحين يومهم بالدردشة مع أصدقائهم سواء عبر الهاتف أو الجلوس واحتساء قدح من القهوة، والتحدث عن مشاكلهم ومحاولة إيجاد حلول لها. ستساعدك مشاركة مشاعرك وأفكارك مع شخص مقرب على الاسترخاء والتخلص من كل الأفكار والمشاعر السلبية.

إعلان

تنفس واتبع سياسة المراحل في المهام الكبرى
إذا وجدت نفسك في حالة نفسية سيئة وشعرت بأنك مضطرب وعاجز على تقديم المزيد، عليك أن تتوقف في الحال وتبدأ في التنفس بعمق. فعادة ما يساعدك ذلك على تصفية ذهنك واستعادة توازنك، مما ينعكس بالإيجاب على إنتاجيتك.

وعندما تكلف بمشاريع كبرى ومهام حساسة، حاول أن لا تثقل كاهلك بالكثير من المهام ومحاولة إنجاز العمل بسرعة. خلافا لذلك، يجب عليك التأني والعمل على مراحل حتى تكون قادرا على القيام بالمهام الموكلة إليك بسهولة.

تحرك أكثر وضع هاتفك على وضعية الصامت
الحركة تساعد على إفراز السيروتونين، مما يحسن مزاجك. قد يكون القيام بالتمارين الرياضية مهمة مستحيلة بعد يوم عمل شاق، لكن لا بأس بممارسة اليوغا.

إعلان

من جانب آخر، قد يضطرك العمل إلى التحدث كثيرا في الهاتف والرد على الرسائل وغيرها. لكن قد يساعدك وضع الهاتف على وضعية الصامت على استعادة تركيزك.

ضع قوائم للمهام التي ستنجزها
أبرز عائق أمام تحقيق الإنتاجية يتمثل في اعتقادك بأنك ستتذكر جل المهام الموكلة لك. في المقابل، من الضروري كتابة المهام في قائمة واضحة. فبحسب الأبحاث، يرتفع احتمال تذكر الأمر بنسبة 42% عندما تكتب شيئا. في السياق نفسه، يجب إعداد قوائم لأغراض مختلفة، أي حسب الأهداف القصيرة المدى، والمتوسطة والطويلة المدى.

كن إيجابيا ولا بأس بفنجان من القهوة
تفكيرك الإيجابي من شأنه أن يؤثر على مستوى إنتاجيتك مهما كان حجم الصعوبات التي تواجهها.

إعلان

من جهة أخرى، يتميز الكافيين بالعديد من المزايا، إذ إن فنجانا من القهوة يجعل الفرد أكثر نشاطا. لكن يجب توخي الحذر نظرا لأن شرب الكثير من القهوة قد يسبب بعض الإزعاج.

تفكيرك الإيجابي من شأنه أن يؤثر على مستوى إنتاجيتك مهما كان حجم الصعوبات التي تواجهها.

درب دماغك واستشر أصدقاءك
بالاعتماد على بعض التطبيقات واللعب الموجودة على الهاتف قد تتمكن بسهولة من تدريب عقلك على العمل بفاعلية أكبر. بالإضافة إلى ذلك، حاول أن تخوض محادثات بناءة مع أصدقائك قبل القيام بخطوة حاسمة بشأن أمر ما، فذلك سيساعدك على اتخاذ القرار الأنسب. وعلى الرغم من مشاغلك، لا بأس بالتنزه لخمس دقائق أثناء استراحة الغداء.

اختر الأسهل والجأ إلى التأمل
عندما تكون حائرا بشأن اتخاذ قرار ما، فعليك ببساطة أن تختار الخيار الأسهل، لتضمن نجاحك في أداء مهمتك. في سياق متصل، أثبت العلماء أن التأمل يساعد على الاسترخاء كما يحرر الدماغ، علما أنه يمكنك ممارسة هذه العادة حتى أثناء وجودك في مكان العمل.

شاهد الحيوانات واجعل غرفتك خالية من أي أجهزة إلكترونية
وفقا لباحثين يابانيين، فإن العمال الذين اختاروا قضاء فترة استراحتهم في مشاهدة صور القطط والجراء عادوا إلى مهامهم أكثر حماسا.

في شأن آخر، تعتبر التكنولوجيات الحديثة مفيدة للإنسان حتى يتمكن من قضاء شؤونه، إلا أنه يجب التخلص من جميع الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم للتمتع بنوم هادئ والاستعداد جيدا لبدء يوم جديد.

المصدر : الصحافة الروسية

إعلان